الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف بالمدارس

أرشيفية
أرشيفية

يحصل 23 مليون طالب في المراحل التعليم ما قبل الجامعي، يوم الخميس القادم الموافق 29 أكتوبر على إجازة رسمية، بسبب إجازة المولد النبوي الشريف، بالإضافة إلى مليون ونصف معلم وإداري من العاملين في التربية والتعليم.


موعد إجازة المولد النبوي الشريف في المدارس


وكان  رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي قد قرر تحديد يوم الخميس المقبل الموافق 29 أكتوبر الجاري إجازة بمناسبة المولد النبوي ، حيث تقرر أن تكون الإجازة مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع العام.

ربيع الأول

ويحتفل العالم الإسلامي والعربي كل عام في الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري بالمولد النبوي (مولد النبي محمد بن عبد الله) رسول الله وخاتم الانبياء صل الله عليه وسلم، وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة إلى أخرى ، حيث تتعدد مظاهر الاحتفال سواء كانت بالذكر أو الابتهالات الدينية ، و الحلوي المخصصة لتلك الاحتفالات .


حلوي المولد


وتعد مصر من أشهر الدول بالعالم العربي والاسلامي التي لها طقوس خاصة في احتفالات المولد النبوي ، خاصة أنها تميزت بصناعة الحلوى وعروسة المولد، ويرجع تاريخ الحلوى إلى العصر الفاطمي، حيث كانوا يحتفلون بالمولد النبوي الشريف بصناعة الحلوى، وذلك تعبيرا منهم عن ارتباط هذه المناسبة بالشيء الحلو .


القاطميون


بدأ الفاطميون بأشكال بسيطة في صناعة الحلوى وتعددت الأشكال تدريجيا على مر الأزمنة، كما كانت عروسة المولد تصنع من الحلوى، إلا أنها تطورت في الوقت الراهن، كما كان الحصان يصنع من الحلوى أيضا، وتحرص بعض المناطق على صناعته حتى الآن، ويصاحب ذلك، الاحتفالات الدينية التي تقام في العديد من المساجد، وتحرص عليها بشكل أكبر الجماعة الصوفية في مصر.


تابع أيضاً:


إحالة المدارس الممتنعة عن تنفيذ قرار رد 25% من مصروفات نقل الطلاب للنيابة

مواعيد إذاعة المواد الثقافية للمرحلة الابتدائية الأزهرية على القنوات التعليمية


يذكر أن العام الدراسي الجديد 2020 /2021 قد انطلق يوم 17 أكتوبر الماضي في 60 ألف مدرسة حكومية ورسمية لغات وخاصة وثانوية فنية بمختلف المحافظات.