السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة الإسكندرية: تشكيل لجنة متابعة الإجراءات الاحترازية بالكليات والمعاهد

كشكول

خلق ثقافة الاهتمام بالنظافة داخل المجتمع الجامعى من خلال مبادرة "بيئة مشرقة.. النظافة أسلوب حياة" بجامعة الإسكندرية

مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة يناقش عدد من الدورات التدريبية والمشروعات البحثية بكليات الجامعة

أعلن الدكتور هشام جابر القائم بأعمال رئيس جامعة الإسكندرية، تشكيل لجنة متابعة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد بكليات ومعاهد الجامعة تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد مع التأكيد بتوفير الجامعة لكميات كبيرة من المطهرات وكيفية استخدامها بالشكل الأمثل.

وشدد جابر، على وكلاء الكليات ضرورة الافادة بتقرير اسبوعي عن اعمال اللجان ومتابعة دخول الطلاب مع ارتداء الكمامات والالتزام بالتباعد، جاء ذلك خلال انعقاد مجلس خدمة المجتمع وتنمية البيئة صباح اليوم.

وناقش المجلس تكليفات الوكلاء من خلال مناقشة عدد من الملفات مثل حصر وتوزيع اللمبات الليد وكيفية التخلص من المخلفات وبيان المطلوب من استهلاك الكهرباء والمياه والغاز والورق.

كما أكد جابر، بضروة استكمال البيانات الخاصة باتقدم للتصنيف الأخضر للجامعات green metric موضحا اهمية التقدم وإحراز مركز متقدم فى التصنيف حيث يعبر عن مدي تفهم الجامعة لموضوعات البيئة واستخدامات الطاقة المتجددة.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتورة رانيا الشرقاوي حول مشاركة الجامعة في جائزة التميز المؤسسي الحكومي حيث تشارك الجامعة فى عدد كبير من افرع الجائزة.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من كلية التربية للطفولة المبكرة عن تنظيم عدد من الدورات التدريبة وهى "التوعية بدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فى التعليم، المهارات الأساسية لمعلمة الطفولة المبكرة، دورة تدريب المتدربين TOT".

وناقش المجلس المقترح المقدم من من كلية العلوم بشأن مقترح "بيئة مشرقة.. النظافة أسلوب حياة"، حيث أشار جابر، بأهمية هذا الملف وضرورة خلق ثقافة الاهتمام بالنظافة داخل المجتمع ودعا لنشر التوعية بيم طلاب الجامعة وعرض الفيديوهات التوضيحة والمواد الاعلانية عن الحفاظ على البيئة ككل وكذلك اعادة تدوير المخلفات.

كما ناقش المجلس تقريرمن كلية الصيدلة عن عقد دورة تدريبة بعنوان "HPLC" بالمجمع العلمي للبحوث الدوائية وتدريب 12 طالب وباحث.

ووافق المجلس علي عدد من المشروعات البحثية وهى :

- مشروع البحث المقدم من الدكتورة شيرين خطاب الأستاذ بكلية العلوم بعنوان "تحضير منتج علاجي نانومتري من مترابطات الأدوية بالبوليوميرات المستهدفة للسرطان بواسطة الأجسام المضادة".

- مشروع البحث المقدم من الدكتورة دعاء غريب الأستاذ بكلية العلوم بعنوان "استكمال ملف الدراسة القبل إكلينكية للجسيمات النانونية المحملة بالبرين كطرائق علاجية واعدة لسرطان الكبد والرئة".

- مشروع البحث المقدم من من الدكتورة أسماء يوسف المدرس بكلية العلوم بعنوان "معالجة مياه الأمطار والصرف الصحي باستخدام المندفات الحيوية".

- مشروع البحث المقدم من الدكتور محمود مسعود الأستاذ بكلية الزراعة بعنوان "فورمات الايثيل كبديل لبروميد الميثيل لمكافحة آفات التمر فى المخازن".

- مشروع البحث المقدم من الدكتورة يسرا سلطان الأستاذ المساعد بكلية الزراعة بعنوان "سلامة الألبان واللحوم وأبعاث غازات الاحتباس الحراري من المجترات والتى تتغذي على مركبات الطين فى صورة النانو".

- مشروع البحث المقدم من الدكتور كريم الزوبي المدرس بكلية الزراعة سابا باشا بعنوان "تطوير نظام معلومات واتصالات لإدارة الري لمنطقة كيرالا المدارية الرطبة وللمناخ الجاف في مصر كأداة لنظم دعم اتخاذ القرار بهدف تحسين انتاجية المحاصيل".