رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

آخر اخبار التعليم في مصر اليوم

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 02:51 م
وزير التعليم
وزير التعليم
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

 ينشر كشكول آخر أخبار التعليم في مصر حيث علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على مايتردد عن غلق المدارس، أو الغاء العام الدراسي الحالي أو تأجيله، قائلاً "وزارة التعليم تتعامل بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان مع جائحة كورونا لحماية أولادنا وتنوي استكمال العام الدراسي بالكامل تحت كل الظروف، ولا نية للإلغاء أو تأجيل كما يحلو للبعض أن يروج".

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الثانوية العامة سوف تكون لأول مرة من 3 فرص للطلاب.

 آخر أخبار التعليم في مصر

وأضاف "شوقي"، عبر مجموعات الواتس اب، "تذكروا إن الثانوية العامة سوف تكون لأول مرة من 3 فرص يعني الطالب يستطيع أداء الامتحانات أكثر من مرة ويختار أعلى درجة من كل مادة على حدة من عدة محاولات وهذا تقدم هائل يزيح رعب وكابوس الثانوية العامة"، وتابع: "يتم تكوين بنوك أسئلة لهذه المراحل الثلاث.. نحن جادون في تطوير الفكر ومكافأة كل طالب اجتهد حتى لو لم يحالفه التوفيق في بعض الأحيان".

وأكد الوزير، إن هناك مصادر متعددة للتعليم لطلاب الثانوية العامة، مشيرا إلى أنها: "التليفزيون والمدرسة والكتاب ومنصات التعليم ومجموعات التقوية ومن يريد التعلم يختار المصدر الذي يساعده على فهم الموضوع وهذا اختيار الطالب نفسه".


اقرأ أيضا:

بعد واقعة تذنيب طفلة لعدم سداد المصروفات.. تدخل من محافظ القاهرة


وشدد شوقي، أنه "لكل طالب حرية الاختيار في المصادر المناسبة له أو لها، وأنا أرشح بشدة القنوات التليفزيونية، وهي متاحة أيضًا على اليوتيوب بجانب التليفزيون، وكذلك منصة ذاكر للمراحل من KG1 حتى الثالث الإعدادي ومنصة الـ LMS للمرحلة الثانوية.

وعن الكتاب المدرسي قال وزير التربية والتعليم: "الكتاب متوفر لكل طلاب المرحلة الثانوية في صورة pdf على التابلت في القرى والنجوع لأن كل طالب يمتلك تابلت ومتصل بالإنترنت".

وأضاف في رسالة لأولياء الأمور عبر مجموعات الواتس اب، "يا جماعة أنتم لا تتحدثون سوى عن الامتحانات ونحن نحاول أن نساعد الطلاب على التعلم وليس توقع الامتحان"، وتابع "سيحصلون على الدرجات ويدخلون الجامعات ولكن ساعدوهم يفهموا نواتج التعلم وساعدوهم أن يختاروا مصادر التعلم التي تروق لهم وسيستطيعون حل أي سؤال".

واستكمل في رسالة لأولياء الأمور: "شجعوا الأولاد على التعلم ولا تأخذوهم للطرق القديمة والسناتر".

واختتم: "أؤكد أننا في الأصل نتعلم لكي نمتلك مهارة، والامتحان هو مجرد وسيلة لقياس مدى التمكن من المهارة والفهم، ولكن ليس الهدف في حد ذاته، والتعلم هو فهم الأمور وليس التعلم أن نتوقع امتحانات وإجاباتها".

وحول وجود أسئلة تعجيزية في الامتحانات الخاصة بالصف الثالث الثانوي، أكد الوزير: "لا يوجد ما يسمى بأسئلة تعجيزية وقد حصل الآلاف من أولادنا على درجات كاملة فى أولى وثانية ثانوي، الامتحانات كتاب مفتوح وتسأل فقط عن فهم الموضوع وهذا هو لب التطوير".

Advertisements
Advertisements