الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

جامعة الأزهر بأسيوط تطلق ندوة «كيف تنصر نبيك؟»

كلية اللغة العربية
كلية اللغة العربية جامعة الأزهر

عقدت كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط ندوة بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعنوان " كيف تنصر نبيك صلى الله عليه وسلم".

حاضر في الندوة الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، والدكتور داوود لطفي حافظ أستاذ الادب في الكلية، والعميد السابق لكلية البنات الأزهرية بالمنيا الجديدة، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية اللغة العربية.

كلمة نائب رئيس الأزهر في الندوة

أكد عبدالمالك، أن إيذاء النبي صلى الله عليه وسلم  ليس بل بالأمر الجديد، بل من القدم، وكان القرآن مدافعا عنه صلى الله عليه وسلم فى كثير من المواضع، ورد فى كثير من المواضع كقوله تعالى " ما ودعك ربك وما قلى" وقال تعالى " إن شآنئك هو الأبتر".

كما أن المرء لا يصح إسلامه دون ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فى كلمة التوحيد، وقد قرن  اسمه صلى الله عليه وسلم بالله تعالى فى الآذان ، وفى التشهد فالعمر يفنى دون أن نوفى المصطفى حقه.

وينبغي علينا أن ندافع عنه بمعرفة قدره، وحبه، واتباعه، وأن نتخلق بأخلاقه ونتأدب بأدبه، وأن ننشر سيرته العطرة وجميل الدين فى الغرب، وأن نعرفهم بقيمة رسول الله ورحمته و إنسانيته صلى الله عليه وسلم.

 

فضل الثناء على النبي

من جانبه، أوضح  الدكتور  محمد سيد سلطان أستاذ البلاغة والنقد، أن الثناء على رسولنا الكريم فى كتاب الله لا يعد ولا يحصي، وأنه أفضل العاملين، وهو أمر محتم واجب على كل مسلم، ولا تتحقق نصرته إلا بمعرفة قدره و بالاتباع لسنته صلى الله عليه وسلم، والمقاطعة لكل من يسىء له صلى الله عليه وسلم وهذا هو أضعف الإيمان، دون اللجوء للعنف أو التجاوز.

وأضاف الدكتور داود حافظ عميد كلية البنات الأزهرية السابق، أن صور نصرة النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة، منها ما هو فى متناول الجميع، وهو ورد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوميا، وهو أمر مجرب فى قضاء الحوائج وتفريج الكروب.

وقد تمثلت نصرته من قبل الأزهر الشريف بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بإطلاق منصة للتعريف بالدين الاسلامي الوسطي وللتعريف بالمصطفى صلى الله عليه وسلم بجميع اللغات.

 أقرا أيضًا: 

دراسات الإسكندرية تعلن موعد ظهور النتائج وتحذر الطالبات من التجاوز