الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معلومات عن نظام التعليم المفتوح الجديد 2020

كشكول

التعليم المدمج الذي كان يطلق عليه سابقا "التعليم المفتوح" من أهم الأنظمة التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، والهدف منه هو تبديل الطريقة التقليدية بالتعليم المفتوح إلى استخدام الإنترنت بين الطلاب مع الأساتذة، بالإضافة إنه لا يوجد فرق بين شهادته وشهادة التعليم المفتوح.

أنواع التعليم المدمج

- دراسة المناهج التعليمية من خلال التطبيقات على الانترنت ويتم التواصل بسهولة بين الطالب، كما يبتكر الاساتذة طرق جديدة للتواصل مع الطلاب.

- أما النوع الثانى فهو يقوم الطالب بالتعليم من خلال الموارد التى يقوم الاستاذ بوضعها على الإنترنت، ثم يقوم بالنقاش معهم وجها لوجها فى حين آخر.

- يوجد نوع اخر يقوم من خلاله بالمزيج بين التعليم التقليدى والتعليم المدمج ، وهو يقوم الأستاذ بإرسال الشرح عن طريق مقاطع فيديو ثم يقوم بمناقشتها بالتفصيل فى أحد الاجتماعات.

- أما النوع الأخير، فهو شرح جزء فى الفصول التعليمية ثم يستكمل الشرح من خلال وسائل الإنترنت المختلفة.

 

الكليات المتاح بها نظام التعليم المدمج بجامعة القاهرة

كلية التجارة "محاسبة وإدارة أعمال وتأمين".

كلية الآداب "التاريخ وعلم نفس والدراسات التاريخية والجغرافيا".

كلية دار العلوم "اللغة العربية والثقافية الإسلامية".

كلية التربية قسم "الطفولة المبكرة ".

شروط الالتحاق بـ«التعليم المدمج»:

يحق لخريجي الثانوية العامة أو الدبلومات الفنية التقدم مباشرة للالتحاق بالتعليم المفتوح بنظام التعليم الإلكتروني المدمج، ويتم قبول طلاب الدبلومات حسب تخصصاتهم.

ويشترط اجتياز امتحان قبول يقيس المهارات الأساسية للدارسين ومنها، اختبار لغة عربية وإنجليزية وحاسب آلى، بالإضافة إلى الالتزام بمضي 5 سنوات من تاريخ آخر مؤهل دراسي كشرط للتقدم للدراسة بنظام التعليم الإلكتروني المدمج.

كما يمنح نظام التعليم الإلكتروني المدمج شهادة الدبلوم المهني وتكون الدراسة به عامًا أو عامين، كما يمنح البكالوريوس المهني وتكون الدراسة به 4 أعوام.

ويوقع جميع الطلاب الدارسين في هذا النظام إقرارًا يفيد أن الشهادة التي سيحصلون عليها من نظام التعليم الإلكتروني المدمج هي: "دبلوم مهني أو بكالوريوس مهني" غير مكافئ لنظيره الأكاديمي في برامج التعليم النظامي أو الانتساب أو الساعات المعتمدة أو نظام التعليم المفتوح.


قد يهمك أيضا..

10 تحذيرات من رئيس جامعة القاهرة لمواجهة كورونا وعقوبات رادعة للمخالفين