الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

غدا.. أول أول أيام شهر رجب

ارشيفية
ارشيفية

أعلنت دار الإفتاء المصرية، خلال بيان لها، موعد أول أيام شهر رجب، بعد استطلاعها الهلال بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وأوضحت بعد استطلاعها هلال شهر رجب لعام 1442هـ، أن السبت المقبل 13 فبراير، هو أول أيام الشهر.

وجاء بيان دار الإفتاء المصرية حول رؤية هلال شهر رجب لعام 1442هـ، كالتالي:

استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب لعام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر جمادى الاخرة لعام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا، الموافق الحادي عشر من شهر فبراير لعام ألفين وواحد وعشرين ميلاديا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقق لدينا شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت رؤية هلال شهر رجب لعام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا بالعين المجردة.

وعلى ذلك تعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة الموافق الثاني عشر من شهر فبراير لعام ألفين وواحد وعشرين ميلاديا هو أول أيام شهر رجب لعام ألف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا.

وبهذه المناسبة الكريمة نتقدم بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ونتمنى له دوام الصحة والعافية، كما نتقدم بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكها وأمرائها وللمسلمين كافة في كل مكان، داعين الله سبحانه وتعالى أن يعيد على مصر وعليهم جميعا أمثال هذه الأيام المباركة باليمن والخير والبركات والأمن والسلام، وهو نعم المولى ونعم النصير.

وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن هلال شهر رجب سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة التاسعة وست دقائق مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من جمادي الآخرة 1442 ه الموافق 11 / 2/ 2021 م (يوم الرؤية).

وبحسب بيان اليوم، يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية ماعدا داكار بالسنغال.

ويغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة ب 15 دقائق، وفي القاهرة ب 18 دقائق، وفي محافظات مصر يغرب الهلال الجديد قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين 14 - 19 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين 2 - 26 دقيقة.

وتابع المعهد: وبذلك يكون يوم الجمعة 12 / 2/ 2021 م هو المتمم لشهر جمادى الآخرة 1442 هجرية، وتكون غرة شهر رجب 1442ه فلكياً يوم السبت 13 / 2/ 2021 م.