رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«التعليم»: تخريج أول دفعة من 3 مدارس تكتولوجية لسوق العمل.. والراتب يبدأ من 5000 جنيه

الجمعة 12/فبراير/2021 - 01:02 م
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
شروق خالد
طباعة
Advertisements

يبحث طلاب الشهادة الاعدادية على بدائل الثانوية العامة لاستكمال مسيرتهم التعليمية، حيث يفضل البعض دخول مدارس التكنولوجيا التطبيقية، حيث تعمل على تخريج عمالة مصرية مؤهلة ومدربة لسد احتياجات سوق العمل، كما يحصل طلاب تلك المدارس على شهادة مصرية ذات جودة عالمية، وتدريبات عملية بمصانع وشركات الشريك الصناعي، بالإضافة إلى أولوية تعيين المتميزين بها وصولهم على مكافآت مادية أثناء فترات التدريب العملي.

كما أكدت وزارة التربية والتعليم، أن راتب الطلاب بعد التخرج سوف يبدأ بـ5000 جنيه على الأقل، كما أن الفرص المتاحة ستكون مرتبطة بالكفاءات.

ومن جانبه، كشف الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن أول دفعة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية سيتم تخريجها خلال العام الدراسي الحالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ وتشمل تلك المدارس: توشيبا العربي في المنوفية، هشام طلعت مصطفى في القاهرة، ومدرسة الميكاترونيكس بمدينة بدر، حيث يصل عدد الطلاب بها إلى ٤٠٠ تقريبًا.


اقرأ أيضاً..

«في عيد الحب».. 15 نصيحة لتجديد الرومانسية بين الرجل والأنثى


وأوضح "مجاهد" في تصريحات لـ"كشكول"، أنه يوجد ٥٠ ألف طالب يدرسون حاليًا على منظومة "الجدارات" التي يعتمد أسلوبها علي المزج بين المهارات الفنية والمهنية المصحوبة بمعارف وسلوكيات جديدة، بما يعني تعليم الطالب من أجل المهنة، ليخرج مكتسبًا مجموعة المهارات المطلوبة لمهنته التي تخصص بها، حيث سيتم تخريجهم العام المقبل ٢٠٢٢، ليكونوا على نفس نهج المدراس التكنولوجيا التطبيقية، لافتًا إلى أن هناك فريقَا يدرس تلك الأوضاع لصدور قرار مناسب لذلك. 

ما هي مدارس التكنولوجيا التطبيقية؟

وتعتبر مدارس التكنولوجيا التطبيقية أحد المحاور الأساسية لتطوير منظومة التعليم الفني في مصر لطبيعتها الخاصة التي تهدف إلي تكوين منظومة تعليمية متكاملة، لتواكب أفضل النظم التعليمية بالعالم وتتماشى مع المعايير الدولية وتطوير القدرات المهنية للقوى العاملة المصرية، وزيادة قدرتها التنافسية محلياً ودولياً.

وشملت المدارس مختلف التخصصات والمجالات الصناعية والزراعية والتجارية والفندقية، ومنها تخصصات تطبق لأول مرة فى مصر مثل: تخصص الحاسبات والمعلومات وتكنولوجيا الإنتاج الزراعى والداجنى وصناعة الحلى والمجوهرات وإدارة وتشغيل المطاعم.

أماكن تواجد مدارس التكنولوجيا التطبيقية

وتوجد مدارس التكنولوجيا التطبيقية في أربع محافظات مصرية، هي: القاهرة، والقليوبية، والمنوفية، والشرقية، وتسعى الوزارة لزيادة إنشاء هذا النوع من المدارس وانتشارها في مختلف المحافظات وعددهم 11 مدرسة وهم..

مدرسة العربى للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة العربي في منطقة قويسنا الصناعية التابعة لمحافظة المنوفية، وتشترط في القبول طلاب الشهادة الإعدادية من الإدارات التعليمية في قويسنا وبنها فقط، وتتخصص في مجالات التركيبات الكهربائية، وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي.

مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بدر

تقع مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات في مدينة بدر التابعة لمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من مدن “بدر، والشروق، والعاشر من رمضان، والعبور، بلبيس، والسلام، وما يجاورهم” وتتخصص في مجال الميكاترونيات.

مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة الإمام محمد متولي الشعراوي في منطقة التجمع الثالث في القاهرة الجديدة التابعة لمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من محافظة القاهرة فقط، وتتخصص في التشطيبات المعمارية وتبريد وتكييف الهواء والكهرباء، والشبكات الصحية ونجارة العمارة.

مدرسة أي تك للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة أي تك في الحي الثامن بمدينة الشروق التابعة لمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من محافظة القاهرة، وتتخصص في مجال الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات.

مدرسة أحمد تعلب الفندقية للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة أحمد تعلب الفندقية في منطقة رابعة العدوية بمدينة نصر التابعة لمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من محافة القاهرة، وتتخصص في مجال إدارة وتشغيل المطاعم.

مدرسة الكترو مصر للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة إلكترومصر في مدينة السلام بمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من محافظات القاهرة الكبرى “القاهرة، والجيزة، والقليوبية”، وتتخصص في مجال الصيانة الكهربائية.

مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة الإنتاج الحربي جوار ستاد السلام الدولي في مدينة السلام التابعة لمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من مختلف المحافظات، وتتخصص في تكنولوجيا الميكانيكا وتكنولوجيا الكهرباء والإلكترونيات.

مدرسة الإنتاج الحربي للتكنولوجيا التطبيقية بحلوان

تقع مدرسة الإنتاج الحربي داخل مصنع 99 الحربي في عين حلوان بمحافظة القاهرة، وتقبل الطلاب من مختلف المحافظات، وتتخصص في تشغيل ماكينات وتركيبات ميكانيكية، صيانة ميكانيكية، السباكة و المعالجات الحرارية، اللحام و تشكيل المعادن، بتروكيماويات، تركيبات كهربائية، معدات كهربائية، إلكترونيات، حسابات، تبريد وتكييف الهواء، نجارة الأثاث.

مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية

تقع مدرسة الصالحية للتكنولوجيا التطبيقية في مدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية، وتقبل الطلاب من محافظة الشرقية، وتتخصص في مجال تكنولوجيا الزراعة والري وتكنولوجيا الإنتاج الحيواني والداجني.

أكاديمية السويدي الفنية

تقع مدرسة السويدي في المنطقة الصناعية الثالثة بالكيلو ٥٩ طريق مصر-الإسماعيلية بمدينة العاشر من رمضان التابعة لمحافظة الشرقية، وتقبل الطلاب من محافظة الشرقية، وتتخصص في مجالي الكهرباء والميكانيكا.

مدرسة إيجبت جولد للمجوهرات

تقع مدرسة إيجيبت جولد للمجوهرات والحلي في مدينة العبور بمحافظة القليوبية، وتقبل الطلاب من مختلف المحافظات، وتتخصص في مجال تكنولوجيا صناعة الحلي والمجوهرات.

خطة تطوير التعليم الفني

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تستعد لتطبيق خطة تطوير التعليم الفني تحت قيادة دكتور محمد مجاهد نائب وزيرالتعليم، والتي تستهدف تحويل مناهج التعليم الفني إلى نظام الجدارات على مدى السنوات الدراسية الأربعة القادمة، حيث أكد أنه سيتم الانتهاء من تحويل كافة مناهج التعليم الفني وفقا لمنهجية الجدرات فى بداية العام الدراسي 2024/2025.

وكان أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة ستعمل على التنوع والتوسع فى التخصصات المطبقة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل، وستقوم الوزارة بعقد مزيد من الشراكات المحلية والإقليمية والدولية الفترة القادمة؛ لإدراج المزيد من التخصصات التي تحتاجها سوق العمل المصرية والدولية، وافتتاح عدد أكبر من مدارس التكنولوجيا التطبيقية بمختلف محافظات مصر في الأعوام الدراسية القادمة.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements