الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تفاصيل قرارات بدء الفصل الدراسي الثاني وعقد الامتحانات

وزير التعليم
وزير التعليم

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، سيصدر اليوم الاثنين عدة قرارات هامة بشأن بدء الفصل الدراسي الثاني في مدارس التعليم العام.

وشدد المصدر في تصريحات لـ كشكول، أن ذلك القرارات ستأتي بعد اعتماد الوزير، للكتاب الدوري التنظيمي الذي سيصدر لمديريات التربية والتعليم بالمحافظات علي مستوي الجمهورية، خلال الساعات القادمة، المخصص لإعلان تفاصيل استكمال العام الدراسي الحالي 2020/2021 ، وبدء الفصل الدراسي الثاني بالمدارس في ظل استمرار جائحة كورونا.


قرارات بدء الفصل الدراسي الثاني وعقد الامتحانات


ولفت إلى أن الكتاب الدوري سيتضمن تحديد موعد بداية ونهاية الفصل الدراسي الثاني ومواعيد عقد الامتحانات الشهرية لطلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الاعدادي، كما سيحدد الكتاب الدوري كيفية اجراء امتحانات الشهادة الاعدادية في شهر يونيو القادم.

وتابعت المصادر، أنه ووفقا لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى لصفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، أن يتم احتساب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسي الأول و50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو ، ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أى مادة عن 25%.

الكتاب الدوري

وأوضح، أن الكتاب الدوري سيتضمن تفاصيل عن ضوابط تنظيم امتحانات مواد الهوية القومية (التربية الدينية والتربية القومية)، لطلاب المدارس الدولية، كما سيتضمن ضوابط النجاح والانتقال للصفوف الأعلى للشهادة الإعدادية، والتي تتمثل في أنه لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسي الأول إلى المجموع الكلي في نهاية العام بل يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وكانت قد حددت الوزارة، أن الطالب الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% في المادة، عليه التقدم لامتحان تكميلي وُيعد هذا الامتحان شرطًا اساسيًا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

امتحانات شهرية

وعن امتحانات الشهور بالفصل الدراسي الثاني، قالت المصادر، إن الوزارة  ستحدد الأسبوع الاخير من نهاية كل شهر لإجراء الامتحانات الشهرية، علي أن يخصص يوم لكل صف من صفوف طلاب النقل لاداء الامتحان وفقا للاختبار المجمع او متعدد التخصصات، وتابعت أن جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني الاعدادي، في امتحانات الشهور الثلاثة " مارس وابريل ومايو " ستكون موحدة لجميع الطلاب علي مستوي محافظات بالجمهورية علي غرار جداول امتحانات الفصل الدراسي الأول.


يهمك أيضاً:

كشكول: تداول امتحان التاريخ للأول الثانوي عبر التليجرام (kashqol.com)

كشكول: تعرف على حقيقة تسريب الكيمياء أولى ثانوي ٢٠٢١ (kashqol.com)


وتابعت بأن الكتاب الدوري سيشمل قرارات الحضور في المدرسة حيث سيكون اختياري (بدون غياب) بدءًا من السبت 13 مارس 2021 مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس، وسيكون الغياب اختياري بمقتضى إقرار رسمي من ولي الأمر في الإدارة التعليمية.