الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"شوقي" عن نتيجة الثانوية العامة: مش هنشوف المجاميع المبالغ فيها تاني

كشكول

أوضح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتيجة تطوير نظام التقييم في المرحلة الثانوية ستكون أكثر وضوحًا للرأي العام مع ظهور نتيجة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، المقرر  عقدها في شهر يونيو المقبل.

وأشار إلى أن الدفعة التي التحقت بالصف الأول الثانوي عام 2018 تم تطبيق نظام التقييم الجديد عليها، وهذه الدفعة موجودة حاليا بالصف الثالث الثانوي.

وأضاف الوزير "هذه الدفعة شهدت تطبيق الامتحانات الإلكترونية على التابلت، ليتم القضاء على مشاكل الامتحانات الورقية التي كانت متمثلة في ضياع وتبديل الورق، وتسريب الامتحانات، حيث يأتي الامتحان الإلكتروني من السحابة الإلكترونية على تابلت الطالب مباشرة، وأصبح التصحيح إلكترونيا بحيث يتم دون تدخل عنصر بشري".

وأكمل "مش هنشوف المجاميع المبالغ فيها تاني وفي نفس الوقت كل الطلاب سيكونون ناجحين جدا".


وأشار الدكتور طارق شوقى أن الوزارة اهتمت بتطوير نظام التقييم في المرحلة الثانوية، بعد ملاحظة اهتمام الطلاب بالدرجات والشهادة دون الاهتمام بالتعلم؛ معلقا "الطالب اتعوذ يحفظ المنهج عشان يروح يدلقه في الامتحان ويمشي!".

وأكد وزير التربية والتعليم أن فكرة عمل مناهج جديدة مؤقتة لطلاب المرحلة الثانوية لحين وصول مناهج النظام الجديد لهم أمر شبه مستحيل ولا يمكن عمله أكاديميا وتعليميا؛ موضحا أن الدولة عندما قررت تطوير التعليم كان هذا قرارا جريئا جدا، لأننا هدينا مبنى وبنينا مبنى آخر بديل جديد جدا ونقلنا السكان".


وأوضح أن إدخال التكنولوجيا في التعليم في المرحلة الثانوية كان هدفه حل مشكلة التقييم،  لتحويل شكل التقييم في المرحلة الثانوية والذي كان يعتمد على أسئلة شبه متفق عليها حفظها إلى أسئلة تقيس مدى فهم الطالب لمخرجات التعلم المستهدفة من المنهج المدروس، ولهذا نسمح للطلاب بدخول الامتحان بالكتاب، حيث يعقد الامتحان في نظام التقييم الجديد بنظام الأوبن بوك".