الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

استشاري تغذية: الصيام يؤثر على التحصيل الدراسي..وشوربة "العضم" و"العدس" أساسى فى الوجبات

كشكول

يتزامن عقد امتحانات شهر أبريل بالفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الإعدادي، والأول والثاني الثانوي، مع شهر رمضان الكريم، مما أثار قلق أولياء الأمور عن قدرة أبناءهم على التحصل الدراسى فى وقت الصيام.

من جهتها أوضحت الدكتورة هالة عسكر استشاري التغذية العلاجية، أن عقد الامتحانات أثناء شهر رمضان سيؤثر علي الطلاب، حيث أن مذاكرة الطالب أثناء الصيام سيكون التحصيل الدراسي لديه ضعيف، ولكن المذاكرة بعد الإفطار لن تؤثر.

وأضافت استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ"كشكول": "امتحان الطلاب أثناء الصيام، سيؤثر على عملية استرجاع المعلومات، وستكون نسبة استرجاع المعلومة ضعيف جدا".

وأشارت "عسكر" إلى أنه لابد من الاهتمام بعدد ساعات النوم لدى الطلاب أثناء شهر الصيام، حتي يستطيع الطالب الاستيعاب وتحقيق تحصيل دراسي جيد، مضيفة: "المذاكرة بدون نوم بلا فائدة، لابد من إعطاء الجسم 8 ساعات نوم يوميًا".

ونصحت استشاري التغذية، جميع الطلبة والطالبات، بالمذاكرة فقط بعد الفطار حتى السحور، في حالة صيام الطالب، حيث أن المذاكرة صباحًا أثناء الصيام بلا فائدة، مضيفة: "ولكن في حالة إذا قرر الطالب الإفطار أثناء فترة الامتحانات وتعويضها بعد الانتهاء من الامتحانات، لابد أن يستغل الفرصة في النوم بشكل جيد ليلًا لإعطاء الجسم عدد ساعات النوم التي تمنحه النشاط والاستيقاظ مبكرًا في الصباح الباكر للمذاكرة في الصباح أثناء تنشيط العقل".

ونصحت عسكر الطلاب بالالتزام بنظام غذائي للطلاب أثناء شهر رمضان، وأوضحت أنه لابد من الاهتمام بالتغذية الصحية أثناء فترة المذاكرة وتقوية المناعة خاصةً أننا مازالنا في جائحة فيروس كورونا.

مشيرة إلى أنه لابد من الاعتماد على جميع أنواع الشوربة( شوربة العضم، شوربة النخاع، شوربة العدس)، بالإضافة إلى تناول الفلفل الألوان في الأطعمة الغذائية والأسماك لمساعدتهما على التركيز بدرجة عالية.

وتابعت: "ضرورة تناول الفواكه من التوت والبرتقال والزبيب، لأنهما يساعدان على نسبة التركيز واسترجاع المعلومات بسهولة، والبيض والعسل الأسود والتمر بجميع أنواعه".

ونصحت بعدم تناول البصل المقلي في العدس حتي لايعطي الطالب الشعور بالكسل والخمول، وشددت على ضرورة وضع زيت الزيتون بجميع الأطعمة التي سيتناولها الطالب".

وشددت الاستشاري ، إنه في حالة إفطار الطالب، لابد من ضرورة تناوله معلقه سمسم صباحًا قبل الذهاب للامتحان، وتناول وجبة إفطار خفيفة على أن يكون البيض عنصر أساسي بها مع كوب مياه مضاف إليه شرائح الليمون والبرتقال، بالإضافة إلى الخبز وجوز الهند والزبيب. 

وحذرت الاستشاري الطلاب من تناول الأطعمة والوجبات السريعة والمواد الحافظة، لأنها ستؤثرعلى العقل، حيث أنها أطعمة غير صحية وليست لها أي قيمة غذائية، بل هي أغذية مضرة بالصحة وتساعد على تشتت الذاكرة.