الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

نصائح للطلاب في الصيام لاختيار أفضل وقت للمذاكرة

كشكول

يستعد طلاب سنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي للصف الثاني الإعدادي والصفين الأول والثاني الثانوي، لاداء امتحان شهر أبريل، فتتزامن امتحانات شهر أبريل لهؤلاء الطلاب مع شهر رمضان المبارك، لذا ننشر نصائح للطلاب في الصيام لاختيار أفضل وقت للمذاكرة، وتفاصيل كيفية تنظيم ساعات شهر رمضان للمذاكرة ومراجعة المواد .

فيبحث الطلاب حاليًا عن طرق مساعدتهم للمذاكرة أثناء الصيام بشهر رمضان، فينشر"كشكول" بالسطور التالية المقبلة، نصائح للطلاب في الصيام لاختيار أفضل وقت للمذاكرة، والاستعداد الجيد لامتحانات شهر أبريل الجاري.

نصائح للطلاب في الصيام لاختيار أفضل وقت للمذاكرة

الوقت المناسب للمذاكرة

يجد الطلاب صعوبة في المذاكرة أثناء الصيام بشهر رمضان ، بسبب الشعور بالإرهاق والصداع والتشتت الدائم من الصيام، حيث أكد الأطباء أن أفضل وقت للمذاكرة في شهر رمضان هو ما بعد الإفطار بساعتين، فتركيز الطالب في تلك الفترة أعلي ، لذلك يمكن للطالب إنجاز مهامه في وقت أسرع عن المعتاد.

كما يجب بدء المذاكرة بعد الإفطار بساعتن ، لأن الصائم بعد وجبة الإفطار مباشرةً يشعر بالخمول والكسل، خاصه إذا كان الإفطار دسم وثقيل على المعدة، لذا يعد الوقت المناسب للمذاكرة أثناء رمضان هو مابعد الإفطار بساعتين.

كما يعد وقت مابعد صلاة الفجر من افضل الأوقات للمذاكرة، فالعقل في تلك الساعة يتمتع بقدرة عالية من النشاط، ولكن لابد أن يكون الطالب حاصل على قسط عال من النوم، لذا من الأفضل النوم مبكرًا والاستيقاظ وقت الفجر لبدء المذاكرة والمراجعة.

نصائح للطلاب في الصيام لاختيار أفضل وقت للمذاكرة

1- عمل جدول مناسب بترتيب المواد الأكثر أهمية، مع تحديد وقت مناسب لكل ماده.

2- المذاكرة داخل غرفة هادئة بالمنزل للمساعدة علي التركيز وعدم تشتت العقل.

3- أخذ راحه لمده خمس دقائق بعد مرور ساعه مذاكره بشكل متواصل.

4- تناول باستمرار السوائل أثناء المذاكرة أو المراجعة.

5- مرحلة ما قبل الإفطار مباشرةً، يجب استغلالها في النوم لاستعادة وتجديد النشاط لدى الطالب.

6- الحفاظ على عدد ساعات النوم بحيث لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 8 ساعات.