رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

التعليم تستعد لإرسال خطابات الندب للمراقبين والملاحظين المشاركين في امتحانات الثانوية

الجمعة 14/مايو/2021 - 12:23 م
كشكول
نورهان عبدالرحمن
طباعة
Advertisements

أكدت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة بدأت الاستعداد لتجهيز لجان السير بأعمال امتحانات الثانوية العامة، حيث من المقرر ان يتم  ارسال خطابات الندب للمراقبين والملاحظين المشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة 2021 خلال شهر يونيو القادم، عقب الانتهاء من الموافقه عليهم واختيارهم.

وكانت وزارة التربية والتعليم، حددت الاعداد المطلوبة هذا العام للمشاركة في أعمال ملاحظة ومراقبة الثانوية العامة الإلكترونية، بإجمالي 71 الف و500 ملاحظ ومراقب مقابل قرابة 650 ألف طالب وطالبة مقيدين بالصف الثالث الثانوي العام .

كما حددت أن عدد المعلمين التي تحتاجهم الوزارة تنقسم بين ملاحظين ومراقبين الدور باللجان الامتحانية، ليبلغ اجمالي المطلوب مشاركتهم في أعمال الملاحظة فقط هذا العام 65 الف ملاحظ ، فيما يبلغ اجمالي عدد المراقبين 6500 معلم .

الامتحانات التجريبية الثانية

ومن جانبه، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، أن الامتحانات التجريبية الثانية بشهر مايو هي امتحانات بلا درجات، ومجمعة على التابلت للمواد الدراسية، ويتم الدخول بأكواد مختلفة، وهي قصيرة وبها عدد أصغر من الأسئلة.

وأشار إلى أن امتحانات مايو تهدف لاختبار الشبكات وإطلاع  الطلاب على نوعية الأسئلة، مشدداً أن الاختبارات استرشادية، مضيفا أن التجربة الاخيرة في شهر يونيو، سوف تكون محاكاة حقيقة.

تقليل التجمعات

وأوضح وزير التربية والتعليم، أن الامتحان الثانى التجريبى لطلاب الثانوية العامة سيكون فى شهر مايو المقبل ينطلق أيام 23 و25 و27 مايو، قائلا “إننا سنحاول تقليل التجمعات وهو عبارة عن امتحان يعد بمثابة بروفة بلا درجات وهو امتحان مجمع على التابلت للمواد الدراسية يتم الدخول بأكواد مختلفة وهى قصيرة وبها عدد أصغر من الأسئلة ونجرب أسئلة حقيقة ونجرب أيضا الشبكات والطالب يطلع على نوعية الأسئلة، وأن الامتحان فى مايو هو استرشادي.

ويؤدى الطلاب يوم الأحد 23 مايو اختبار مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغة الثانية ويوم الثلاثاء 25 مايو التاريخ والفيزياء وعلم النفس والأحياء والرياضيات البحتة، والخميس 27 مايو الجغرافيا والكيمياء والفلسفة والجيولوجيا والرياضيات التطبيقية”.

وأضاف، “أن الامتحانات تعقد على التابلت، وأن امتحان يونيو التجريبى أكثر شبها من الامتحان الحقيقى الذى يعقبه فى شهر يوليو 2021، الرسمى للثانوية العامة، وأن الامتحان التجريبى فى يوليو سيتم وضع جدول على مدارس 5 أيام والفكرة أنه لا يكون امتحان بدرجات وهذا الامتحان سيكون بوقت الامتحان الأصلى وعدد أسئلة الاختبار الأصلى، وأن الامتحان فى يونيو يعتبر محاكاة حقيقة والمفروض نسبة نجاحه 100%”.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن “امتحانات الثانوية العامة ستعقد فى أوائل شهر يوليو المقبل، ونحاول تكملة هذا العام الدراسى لتحقيق حلمهم فى دخول الجامعة خاصة في ظل جائحة كورونا”، موضحًا أن “الامتحانات مهمة والناس تكون قلقة خاصة أن التجربة بها جانب من استخدام التقنيات، وقلق بشأن غش أو تسريب ولكن الوزارة سوف تتعامل مع كل هذه الأمور”.

Advertisements

الكلمات المفتاحية

ads
Advertisements