السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعات تودع الكتاب الورقي.. «كشكول» يكشف تفاصيل تطبيق النظام الإلكتروني

تفاصيل تطبيق النظام
تفاصيل تطبيق النظام الإلكتروني فى الجامعات

تودع الجامعات بداية من العام الجامعي الجديد 2021 – 2022، الكتاب الورقي، وتطبيق منظومة الكتاب الإلكتروني، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بالاتجاه نحو التحول الرقمي.


تفاصيل تطبيق النظام الإلكتروني فى الجامعات بدلاً من الكتاب الورقي

المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ناقش خلال الاجتماعات الدورية للمجلس الأعلى للجامعات كافة الإجراءات الخاصة لتطوير الكتاب الجامعي، والتحول نحو تطبيق المنظومة الإلكتروينة سواء من الناحية التعليمية، أو تطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية بالكليات.


إجراءات التطوير:

سارعت الجامعات، في تنفيذ تكليف وزير التعليم العالي، والبدء في اتخاذ إجراءات عاجلة بتطوير الكتاب الجامعي وتحويل المقررات الدراسية إلى أسطوانات مدمجة ورفعها على المنصة الإلكترونية للجامعة تسهيلا على الطلاب، مع وضع الآليات الخاصة لتنفيذه وضمان حقوق الملكية لأعضاء هيئات التدريس بأحقية النشر.

اللائحة التنفيذية:

كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، عن أن تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني بالجامعات بدءا من العام الجامعي الجديد، يتوقف على الانتهاء من لائحة تنفيذه، مشيرا إلى أن اللائحة تتضمن حفظ حقوق الملكية لأعضاء هيئات التدريس بحوق النشر.

وتوقع المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن تصدر اللائحة التنفيذية للنظام خلال الأيام المقبلة، استعدادا للتنفيذ، مؤكدا أن ذلك يأتي وفقا لتوجيهات القيادة السياسية نحو التحول الرقمي.


وأوضح المصدر، أن قرار تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني، سيتم تطبيق بنظم تعليمية تضمن سلامة العملية التعليمية وعدم الإخلال بها، وتوفير ما يلزم لضمان نجاحها وتوفير البنية التحتية اللازمة وتجهيز المعامل والمقرات اللازمة.


يهمك أيضًا.. 

كل ما تريد معرفته عن نظام التعليم الجديد

كما أكد المصدر، أن تطبيق نظام الكتاب الإلكتروني بالجامعات، يعمل على إتاحة توفير المعلومات عبر الوسائل الإلكترونية المختلفة، مع رفع المقررات الدراسية إلكترونيا، موضحا أن الجامعات تطبق نظام التعليم الهجين، من بداية العام الجامعي الحالي والذي يمزج بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه.

رؤساء الجامعات:

تواصل "كشكول"، مع عدد من رؤساء الجامعات الحكومية، حول تطبيق المنظومة الجديدة بالكليات، حيث أكد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أن أزمة الكتاب الجامعى ، سيتم الانتهاء منها، مشيرا إلى أنه تم اتخاذ قرار بمجلس الجامعة أنه اعتبارا من العام الجامعي المقبل 2021 – 2022، بأنه لن يتسلم أى طالب كتاب جامعى، ولكن سوف يكون كل شيء عن طريق الموقع الإلكترونى والكليات التى لم تنتهى من تنفيذ الموقع الخاص بها سوف تقوم بوضع الكتب على أسطوانات مدمجة للتسهيل على الطلاب فى ظل التطوير والتحول الرقمى للجامعات.

جامعة المنيا:

قال الدكتور مصطفى عبدالنبي، رئيس جامعة المنيا، إن  الجامعة تطبق نظام الكتاب الإلكتروني بالكليات بدءا من العام الجامعي المقبل، وإتاحة المحتوى العلمي أمام الطالب إلكترونيا، مبينا أنه سيتم التنسيق والتعاون مع أعضاء هيئة التدريس بالجامعة لضمان سير العملية التعليمية.