رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

جامعة عين شمس تستضيف ندوة المنح المقدمة من مؤسسة الكسندر فون همبولدت الألمانية.. غدا

الأحد 30/مايو/2021 - 12:02 م
كشكول
أحمد كمال - محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

 

تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، نظّم مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "المنح المقدمة من مؤسسة الكسندر فون هبمولدت لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه في الجامعات والمعاهد الألمانية" عبر تقنية الفيديو كونفرانس باستخدام تطبيق زووم.

 

استضافت الندوة الدكتور مؤمن حنفي أستاذ تكنولوجيا النبات الحيوية بالمركز القومي للبحوث وسفير العلوم لمؤسسة الكسندر فون همبولدت في مصر، وشغل "حنفي" رئيس اللجنة القومية المصرية للعلوم البيولوجية بأكاديمية البحث العلمي وعضو الجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للعلوم البيولوجية.

وحصل الدكتور مؤمن حنفي، على العديد من الجوائز والمنح التي زينت مساره الأكاديمي من مصر لألمانيا ثم اليابان وعودة إلى ألمانيا ومصر والسعودية حيث عمل كأستاذ مشارك في جامعة سلمان بن عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية، ونشر وساهم في العديد من الأبحاث والكتب العلمية التي تعد مرجع هام لمجال تكنولوجيا النبات الحيوية.  

وأشار الدكتور أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، إلى أن الندوة تأتي في إطار حرص جامعة عين شمس على دعم أعضاء هيئة التدريس للحصول على منح مرموقة مثل الكسندر فون همبولدت ذات السمعة العالمية في المجالات الأكاديمية ومجالات البحث العلمي المختلفة، قائلا "الحاصلين على هذا النوع من المنح لهم مكانة مرموقة في المجتمع العلمي الدولي ولديهم مهارات تثري مجتمعهاتهم الجامعية".   

وقال الدكتور عبدالله سامي المشرف العام على مكتب رعاية المبعوثين بجامعة عين شمس، إن الندوة تناولت واحدة من أهم المنح الدولية ذات السمعة المرموقة في المجتمع الدولي، مضيفًا "تحظى جامعة عين شمس بأكثر من 25 من خريجي هذه المنحة الحاصلين على منح الكسندر فون همبولدت مسبقا، ونأمل في زيادة هذا العدد لوضع جامعة عين شمس في قمة قائمة الجامعات التي تحصل علي منح هذه المؤسسة المرموقة".

وتناولت الندوة عرض تفصيلي للتعريف بالمنحة، شروط التقدم، طرق التقدم، والمميزات التي تقدمها هذه المنحة للحاصلين عليها بما في ذلك كورسات تعلم اللغة الألمانية، وعرضت أيضا الأحصائيات المختلفة للحاصلين على منح الكسندر فون همبولدت وصولا بمصر التي حصلت علي اكثر من 296 منحة مختلفة من الكسندر فون همبولدت، كان نصيب جامعة عين شمس منها اكثر من 25 منحة، كما تناولت الندوة عرض تفصيلي للمجالات البحثية المختلفة لأعضاء هيئة التدريس الحاصلين على هذه المنح من مصر، أكثرها في مجال علوم الحياة.

في النهاية، ناقشت الندوة بعض الأستفسارات المتعلقة بالجوانب المختلفة لمنح الكسندر فون همبولدت وقد تفضل الدكتور مؤمن حنفي سفير المؤسسة في مصر بالإجابة على كل هذه الأستفسارات الهامة لأعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.

واختتم الدكتور عبدالله سامي الندوة بالإعلان عن استكمال برامج ندوات منح الماجستير والدكتوراه والتي توقفت أثناء إجازة عيد الفطر ومن المقرر استئنافها غدًا.

الجدير بالذكر أن الندوة حضرها أيضا مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وباحثين بجامعات ومراكز بحثية أخرى مثل جامعة القاهرة، الإسكندرية، المنصورة، الجامعة الألمانية، الجامعة البريطانية، قناة السويس، كفر الشيخ، الأزهر، أسيوط، المنوفية، الفيوم، جامعة العلوم الحديثة والآداب"، وأخيرا مركز البحوث الزراعية، يعكس ذلك مدى التواصل والعلاقات القوية التي تجمع جامعة عين شمس بالجامعات والمعاهد المحلية الأخرى داخل جمهورية مصر العربية.   

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements