الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

برنامج الإسكان بهندسة عين شمس يعقد أول مجلس استشاري للصناعة وتطوير المناهج

كشكول

عقد اليوم، برنامج الإسكان بكلية الهندسة مجلسه الاستشاري الأول للصناعة وتطوير المناهج بحضور كل من الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور مهندس عبدالخالق عبدالرحمن مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للشئون الفنية والمهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب السابق والمهندس محمد والي عضو مجلس ادارة والي جروب والمهندس عمرو سليمان رئيس مجلس إدارة ماونتن فيو و المهندسة سلمي يسري ممثلة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية وسلافة علي بمركز التوظيف بالجامعة.

وذلك بتبني من نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور وتحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، والدكتور مصطفي رفعت وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. 

حيث أدار الجلسة كل من الدكتورة غادة فاروق مدير برنامج الاسكان بكلية الهندسة والدكتور أيمن فريد منسق البرنامج ومدير مركز التوظيف بالجامعة وناقشت الجلسة أهمية إنشاء  برنامج يختص بمجال الإسكان باعتباره أول برنامج من نوعة في القطر يوفر خريج متخصص علي دراية كافية بمشكلات الإسكان وإدارته كأحد اهم المشكلات التي تواجة الدولة المصرية وخاصة مع النمو السكاني وهو برعاية كل من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية بروتردام أحد المؤسسات التعليمية التابعة لجامعة ايراسموس وجامعة ايست لندن بالمملكة المتحدة و منظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأشار الدكتور أيمن عاشور، إلى أهمية التركيز علي جانب فهم الطالب لإدارة مشكلات الإسكان وفهم أبعادها باعتبار ذلك عنصرًا أساسيًا في تكوين فكر الخريج في مجال الإسكان.

وأكد أن قدرات التخطيط والتصميم وحدها غير كافية دون إدراك ما ورائها من أبعاد اقتصادية واجتماعية وجغرافية وثقافية.

واستكمل الدكتور عبدالخالق النقاش حيث حرص على توضيح ضرورة ربط ذلك بفهم عميق لسياسات الاسكان في مصر حيث يعد ذلك العمود الفقري لفهم طبيعة الإسكان في مصر.

كما أكد النائب علاء والي، على ضرورة دراسة الطالب للشق القانوني والتشريعي في مجال الإسكان باعتبارة جزءا لا يتجزء من مواصفات خريجي برنامج الإسكان.

وتطرق المهندس عمرو سليمان، إلى مصطلح الخريج بمنظور أخر وهو الخريج المطور او نواه المطور العقاري حيث قال، إن ما ينقص سوق العمل في مجال التنيمة العقارية هو خريج قادر على أن يقود مستقبل التطوير العقاري واستشهد بتجربة سانغافورا في مجال تعليم الإسكان وتجربته الشخصية في دراسة التطوير العقاري.

وأوضحت الدكتورة سلمي يسري، على أهمية اعتبار المسكن حقا من حقوق الإنسان وأن تصميم المسكن يجب أن يضع في الأساس راحة المستخدم النفسية والبدنية.

وفي الختام شكر الدكتورة غادة فاروق والدكتور أيمن فريد الحضور وأكدوا على ضرورة الاستفادة من خبرات المجلس الستشاري في دعم البرنامج والطلاب بالخبرات المتعددة.