الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

قبل الامتحانات.. رسائل وتحذيرات من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة

كشكول


وجه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال البث المباشر لمؤتمر استعدادات عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الجاري، العديد من الرسائل والتحذيرات للطلاب للتعامل مع الامتحانات النهائية التي تبدأ في العاشر من شهر يوليو المقبل، والتي جاءت علي النحو التالي: 

_ الهدف من الامتحانات العام الجاري تغيير أسلوب التقييم والانتقال من استرجاع المعلومة للهدف من الدرس.

_ بعض التحفظات على الكتب القديمة في الشكل، ولذلك أضفنا البدائل الرقيمية مثل منصة إدارة التعلم التى تضم مصادر من كبري المؤسسات، وكان لابد من إتاحة تلك المكتبة الضخمة من باب العدالة الاجتماعية قررت الدولة تسليم الطلاب التابلت لتضع أمام الطلاب سهولة الوصول للمحتوي.

- عمل بنية تحتية بالمدارس بشكل محترم جدًا بخادم مركزي، وشبكة واي فاي، 2600 مدرسة ثانوي، وشاشات ذكية، للتدريس باستخدام نفس المحتوي.

موضوع استخدام التابلت في الامتحان  شيء إضافي، وليست الهدف الرئيس للتابلت، لأن لدينا 700 ألف طالب، عند عمل 11 امتحان، لو استخدمنا الامتحان الإلكتروني سنوفر العنصر البشري والجهد، مؤكدا أن التابلت ليس محور التطوير.

توفير مصادر رقمية ومنها حصص مصر، عدد  ساعات الفيديو المنتجة عليها 300 ساعة اشترك فيها 92 معلم، وبها 44 بنك أسئلة، وبالتوازي تم عمل منصة البث المباشر وقناة مدرستنا 1 ودخل عليها 14 مليون مشاهدة وتم عمل ألف فيديو، وتم زيادة مدرستنا 2 للمرحلة الثانوية، إلي جانب منصة ذاكر، وعدد المشاهدات يكشف أن الطلاب ذاكروا من هذا المحتوي الذى تم إعداده لمساعدة الطلاب على هذا النوع من الأسئلة.

السحابة الإلكترونية تعمل بكفاءة اللجان التي بها الامتحانات البنية التحتية تعمل ب100 %.

ملاحظات قبل الامتحان

وقال الدكتور طارق شوقي أن هناك بعض الملاحظات من خلال الامتحانات التجريبية للطلاب الثانوية التي جاءت كالتالي: 
الطلاب استجابوا للبابل شيت بشكل رائع
أداء الطلاب جيد
رصد عدد من أجهزة التابلت خارج المنظومة
 البعض اشتروا تابلت من خارج الوزارة
_ لاحظنا حالة من التوتر عندما قلنا الامتحان ورقي وإلكتروني.
_ مسموح بدخول الكتاب المدرسي وسيتم سحب الكتب المخالفة، مع بداية الامتحان أما اذا تم سحبه في منتصفه سيعتبر غش.

_ يتم طباعة 192 امتحان حاليًا، و9 مليون بابل شيت، سيتم السماح بدخول التابلت مؤمنة تماما لاستخدامها في حاجتين:

_ اتاحة الكتب بشكل مطبوع

تحذيرات أخيرة 

ووجه شوقي خلال المؤتمر الخاص باستعدادات امتحانات الثانوية عدد من التحذيرات في النقاط التالية: 

_ الامتحان سيكون على الورق، وسيتم الحل على البابل شيت فقط، ولن يتم عمل وقت اضافي "الأداء الخاص بالتابلت سيعرفنا اذا كان التابلت داخل المنظومة أو داخلها، وأى حد هيحاول يعمل حاجة في التابلت سيتم كشفها وهذا تحذير أخير".

التصحيح سيكون إلكتروني لكل الطلاب، أى جهاز تابلت خارج المنظومة سيتم الكشف عليه قبل الامتحان وسيتم سحبه وعمل محضر، وأى حد عمل كده يحاول يتراجع لأنه سيطبق عليه قانون الغش.

الاجابات ستكون على البابل شيت فقط، وتسجيل الحضور على التابلت هام، لتسجيل التصحيح الإلكتروني.

عدد الأسئلة والوقت لا تغيير بهما، الاسئلة يضعها عشرات من الأساتذة بالمركز القومي للامتحانات يتم مراجعتها
الهدف حل أكبر عدد من الأسئلة في منافسة متكافئة مع زملاءك، والهدف ليس تقفيل الامتحان، والمجاميع ستكون على الكل، لا تقلق من فكرة حل كل الأسئلة بل حل أكبر عدد منها، الامتحان موحد بين كل الطلاب، وإدخال أى محمول يعاقب بقانون الغش.