رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أمين الجامعات الخاصة لـ"كشكول": تنسيق القبول 4 مراحل إلكترونيا.. والمستشفى شرط إنشاء كليات طب جديدة| حوار

الخميس 15/يوليه/2021 - 12:32 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements
قواعد التنسيق دون أي تغيير عن العام الماضي 
95% للطب و90% للأسنان و80% للهندسة
لن يتم الموافقة على إنشاء كليات طب جديدة إلا بوجود مستشفى جامعي
النظام الإلكتروني للتنسيق يضمن العدالة والشفافية بين الطلاب
استثناء طلاب شهادات المعادلات من النظام الإلكتروني
15 % نسبة قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية بالجامعات الخاصة


قال الدكتور محمد حلمي الغر، الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إن تنسيق العام الجامعي الجديد يتم إجراؤها بقواعد العام الماضي دون أي تغيير بالقواعد لطلاب الثانوية العامة وطلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية، مشيرا إلى أن التنسيق يشمل 4 مراحل.

وأضاف الغر، في حواره لـ"كشكول"، أنه سيتم استثناء طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية من تطبيق النظام الإلكتروني للتنسيق لعدم وجود قاعدة بيانات كاملة للطلاب مثل طلاب الثانوية العامة، لافتا إلى أن المجلس قرر الرجوع عن قرار بتخفيض الأعداد لطلاب كليات طب الأسنان مع سريان القرار على كليات الطب البشري والصيدلة.

وأشار الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إلى أنه تم تشكيل لجنة معنية بشأن إنشاء كليات طب جديدة بالجامعات الخاصة على أن يكون مقرونا ذلك بإنشاء مستشفى جامعي، موضحا أن اللجنة العليا للتنسيق ستكون معنية بمراحل التنسيق للجامعات الخاصة والجامعات الأهلية.

ولمزيد من التفاصيل، إلى نص الحوار كاملا:
-الدكتور محمد حلمي الغر.. حدثنا عن ماراثون تنسيق القبول بالجامعات الخاصة بالعام الجديد؟

تنسيق القبول بالجامعات الخاصة بالعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، لن يشهد أي تغيير عن قواعد العام الماضي وسيكون التطبيق بنفس الحدود الدنيا من العام الماضي للكليات وهي(95 % للطب البشرى و90%كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و80% كلية الهندسة والطب البيطري، و70%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و60% لكليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55% كليات الزراعة، وباقى الكليات.

وبالنسبة لمراحل القبول بتنسيق الجامعات الخاصة؟


سيكون القبول بالجامعات الخاصة على 4 مراحل:
المرحلة الأولى:
بعد نهاية المرحلة الأولى من التنسيق الحكومي ويتقدم لها طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات والثانوية السعودية والكويتية وباقي الشهادات العربية، وكذلك الثانوية الأمريكية والإنجليزية.
المرحلة الثانية:
 بعد انتهاء المرحلة الأولى وتوزيع الطلاب وسداد المصروفات يتم حصر الأماكن الشاغرة ويتم الإعلان عنها ويفتح الباب للتقدم لها.
المرحلة الثالثة:
 قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات ولكل الشهادات مصرية أو عربية أو أجنبية.
المرحلة الرابعة:
يتم القبول عن طريق الجامعات على أى أماكن شاغرة وفقاً للقواعد المقررة. كما يكون النقل بين الجامعات بعد مرور العام الأول، ويكون النقل لكلية مناظرة بعد عمل الأكاديمية، ولابد أن تستمر دراسة الطلاب المنقولين بالكليات الجديدة 50% أو أكثر من سنوات الدراسة، ولا تقبل الجامعة طلاب منقولون إلا في حدود 10% من الأعداد المقررة لكل كلية كل عام.

وماذا عن تنسيق طلاب شهادات المعادلات؟
هناك توجيهات من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية تطبيق ونجاح نظام القبول الإلكتروني سواء للالتحاق طلاب الثانوية العامة والأزهرية والدبلومات الفنية بكليات الجامعات الخاصة ضمن سياسة الدولة نحو التحول الرقمى وإرساء قواعد العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب تحقيقًا لمبادئ الشفافية.
ووافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة في جلسته الأخيرة بجامعة 6 أكتوبر، على بدء تقدم الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية، على أن يتم قبولهم مباشرة من خلال الجامعات الخاصة والأهلية، وتحسب الأعداد المقبولة من هؤلاء الطلاب من العدد الإجمالي المحدد لكل كلية، وبالفعل الجامعات بدأت في استقبال طلبات الطلاب للقبول بالجامعات بالعام الجامعي الجديد.
وسيتم استثناء طلاب شهادات المعادلات العربية والأجنبية من تطبيق النظام الإلكتروني للتنسيق لعدم وجود قاعدة بيانات كاملة للطلاب مثل طلاب الثانوية العامة، وسيكون التقديم مباشرة عن طريق الجامعات وفقا للقواعد المعلنة من المجلس بنسبة تصل لـ15 % من الطلاب بكافة الجامعات الخاصة والبقية لطلاب الثانوية العامة.

هل يشهد تنسيق العام الجامعي الجديد زيادة في أعداد كليات القمة؟

الحقيقة أن المجلس الأعلى للجامعات، ناقش في اجتماعه الأخيرة إلغاء قرار التخفيض الخاص بقبول الطلاب بكليات طب الأسنان وهو 20% وزيادة الأعداد بهذه الكليات، مع سريان القرار الذي اتخذ منذ عامين على كليات الطب البشري والصيدلة، وحتى الآن لم تم اتخاذ أي قرارات جديدة في هذا الشأن.
بالفعل تقدمت العديد من الجامعات الخاصة بطلبات بزيادة الأعداد في قطاعات الطب والأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة والطب البيطري والقطاعات الأخرى ولم يتم حسم أمرهم حتى الآن، لكن القرار هو خاص بكليات طب الأسنان حتى الآن.

وماذا عن قرارات إنشاء كليات طب جديدة بالجامعات الخاصة والأهلية؟

مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، شدد على أن قرار الموافقة على  إنشاء كلية طب بشرى جديدة سيكون مقرونا بإنشاء إنشاء المستشفى الجامعى، ويتم التأكد من ذلك من خلال لجنة شكلها المجلس لمتابعة إنشاءات المستشفى الجامعى الجديدة، وتقديم تقرير دوري للمجلس عن ذلك.
كما المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، وافق على ربط قبول طلاب جدد بكليات الطب البشرى الحالية بالجامعات الخاصة والأهلية بدءا من العام الدراسي الجديد بانتهاء المرحلة الأولى من إنشاءات المستشفى الجامعى ولن يتم التهاون في ذلك على أن تتم مناقشة التقارير الخاصة من اللجنة التي شكلها المجلس بشأن الزيارات التي تقوم بها على أرض الواقع للجامعات التي تقدمت بإنشاء كليات طب جديدة والنظر في قرار الموافقة على إنشائها.

ما هي مهام اللجنة المشرفة على التنسيق؟

قرار مجلس الجامعات الخاصة والأهلية،  للجنة يأتي لتطبيق نظام التنسيق الإلكتروني للقبول بالجامعات الأهلية الجديدة، ولمتابعة توصيات مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، ومن مهام اللجنة خلال أعمال التنسيق توفير البيانات الأساسية للطلاب والكليات التي سيعتمد عليها نظم القبول وتحديد توقيتات بدء ونهاية كل مرحلة، مع المتابعة الدورية لنظام القبول وحل أي مشكلة، كذلك متابعة آلية تنفيذ النظام، بالإضافة إلى متابعة اختبارات القبول والمجموع الاعتباري.

كيف يتم تطبيق نظام التنسيق الإلكتروني بالجامعات الخاصة؟

يبدأ التنسيق الإلكترونى بتسجيل كل جامعة حساب لها على موقع التنسيق العام الذى يتم إدارته عن طريق مجلس الجامعات الخاصة، مع إعداد قوائم غير قابلة للتغيير بالطلاب الذين اجتازوا الاختبارات التى أجرتها الجامعة خلال شهر مارس أو ديسمبر، ويسمح للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالجامعات الخاصة بالتقدم لموقع التنسيق الإلكترونى الذى سيتم الإعلان عنه خلال الأيام المقبلة بعد ظهور نتيجة الثانوية وتحديد الحد الأدنى للتقدم مع السماح للحاصلين من العام السابق بالتقدم أيضا.
وتعرض أمام الطالب على الموقع قوائم كليات الجامعات الخاصة مقرونة بالمصروفات والرسوم الدراسية التى سيدفعها الطالب، ويسمح للطلاب بتسجيل رغباتهم إلكترونيا وبحد أقصى 25 رغبة فقط، ويسمح للطالب بتغيير رغباته لمدة 3 أيام فقط من بدء المرحلة وبعدها يرفض النظام تلقائيا تسجيل التعديل.
تطبيق النظام الجديد لن يتم السماح بقبول أى طالب خارج إطار منظومة التنسيق الإلكترونى التى أقرتها الوزارة والسماح للجامعات بإجراء اختبارات قبول فى الكليات التى بها أماكن شاغرة فى الفصل الجديد وكل جامعة خاصة أو أهلية مسئولة عن تحديد أعداد الطلاب وقيمة الرسوم الدراسية ومواعيد اختبارات القبول على مواقعها الإلكترونية والالتزام بها، مع ضرورة التزام الجامعات عند قبول الطالب بعدة شروط هي النظر إلى مجموع الطالب والحد الأدنى الذى أقره المجلس مع الأخذ بصاحب المجموع الأعلى ومراعاة رغبات الطالب الذى سيتم تسجيلها إلكترونيا، ومراعاة العدد المسموح بقبوله فى كل كلية.
 ويتم ترشيح الطالب لكلية جامعية واحدة فقط فى جامعة واحدة فقط، وسيعلن عبر موقع إلكترونى يدخل عليه الطالب لتسجيل رغباته، مع التأكيد على إنه عند ترشيح الطالب والانتهاء من إجراءات الترشيح فإن الطالب ليس له الحق فى الانتقال من جامعة إلى جامعة أخرى أو من كلية لكلية أخرى.
ويخصص جزء محدد من الأماكن لطلاب الشهادات المعادلة قبل بداية التنسيق، كما تعلن أعداد المقبولين ومجاميعهم بوضوح على مواقع الجامعات الخاصة المرتبطة بالنظام الأساسى للتنسيق الإلكترونى، ويكون معيار ترشيح الطالب للكلية مرتبطا بعدة إجراءات هى مجموع درجاته ونتيجة اختبارات القدرات إن وجدت والعدد المسموح به للقبول بكل كلية ورغبات الطالب التى أدرجها بنفسه على موقع التنسيق الإلكترونى والحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة.
ويمنح الطلاب 48 ساعة لمراجعة ترشيحاتهم والتظلم وبعد تلك الفترة يغلق الموقع ويتم توجيه الطالب وتوزيعه للكلية المرشح لها ويمنح الطالب ثلاثة أيام عمل لسداد الرسوم المطلوبة منه للكلية المرشح لها وتخطر الجامعة مجلس الجامعات الخاصة بأسماء الطلاب الذين لم يسددوا خلال تلك الفترة المحددة ليقوم موقع التنسيق بإرسال رسالة إلكترونية للطالب بعدم السداد والتحذير من شطبه قبل اتخاذ قرار شطبه من قوائم المرشحين بعد 48 ساعة أخرى، وليس للمتخلف أو المشطوب الحق فى التقدم لأى تنسيق آخر للجامعات الخاصة فى ذلك العام ويتم ترشيح بديل له ويتم فتح باب التقدم إلكترونيا على تلك الأماكن التى لازالت شاغرة أو التى تم شطب المرشحين عليها لقبول طلاب آخرين غير الذين التحقوا بالنظام فى المرة الأولى ويتم القبول وفقا للمجموع الأعلى للطالب.
Advertisements
ads
ads
Advertisements