الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة دمنهور لـ"كشكول": تعديل المادة 79 بقانون الجامعات لن يؤثر على مجانية التعليم.. وتوجه عالمي

كشكول

قال الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور، إن كليات جامعة دمنهور تطبق بنسة 70% الساعات المعتمدة، مشيرا إلى أن النظام الجديد الذي وافق عليه المجلس الأعلى ثم مجلس الوزارء، لن يكون عائقا في العملية التعليمية بالجامعة والخاص بتعديل المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات.

تعديل المادة 79 من قانون الجامعات:

ووافق المجلس الوزراء، على تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات والخاصة بنظام الدراسة وعدد سنوات الدراسة ومتطلبات التخرج، كذلك النظر في الدراسة والامتحانات وشئون الطلاب وشئون الدراسات العليا، والتي تنص على أن تكون الدراسة على أساس السنة الكاملة، ويجوز أن تكون الدراسة على أساس نظام المراحل أو الفصلين الدراسيين أو نظام الساعات المعتمدة، على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها وفقا لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

وأضاف صالح، في حواره لـ"كشكول"، سيتم نشره لاحقا، أن كليات الجامعة انتهت من كافة تطوير لوائحها الدراسية والتوجه نحو تطبيق كامل لنظام الساعات المعتمدة بداية من العام الجديد وفقا لرؤية وتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات.

توجه عالمي:

وأشار رئيس جامعة دمنهور، إلى أن تطبيق نظام الساعات المعتمدة كنظام دراسي، يمثل توجها عالميا يطبق بجامعات العالم، مبينا أن هناك تنوعا الآن في روافد التعليم في مصر والارتقاء بالعملية التعليمية وهو ما يتطلب مواكبة نظم التطوير التعليمية واللحاق بمصاف دول العالم.

كما أكد صالح، أن النظام الجديد للدراسة ككل لن يؤثر على أي أمور تعليمية ولا يمس مجانية التعليم مع إبرام الشراكات الدولية مع جامعات العالم.