رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كل ما تريد معرفتة عن متحور دلتا في مصر وحقيقة إصابتة للأطفال

الخميس 22/يوليه/2021 - 10:31 ص
كشكول
منة الله عبدالرحمن
طباعة
Advertisements
في الأشهر الأخيرة، انتشر بشكل سريع متحور دلتا من فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، في أكثر من 111 دوله، وأصيب"دلتا" العديد من الأشخاص البالغين والأطفال الصغار.

 وسجلت أولى حالات دلتا الذي يعرف علمياً باسم "B.1.617.2"، لأول مرة في الهند في ديسمبر 2020، ثم تم اكتشافه في الولايات المتحدة في مارس 2021.

وقد انتشرت في الأيام الماضية من قبل بعض الرواد أنه تم ظهور متحور" دلتا" في مصر وأصيب البعض منه وخاصة الأطفال الصغار.

حقيقة ظهور متحور"دلتا" في مصر

ومن جانبه قال الدكتور محمد عز العزب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه لم يتحور دلتا في مصر حتى الأن.

وأضاف" عز العرب" في تصريحات خاصة ل" كشكول"،: " عشان نقدر نثبت أن متحور دلتا في مصر لابد من عمل اختبارات تسلسل چيني بشكل كبير داخل معامل وزارة الصحة وبعض الجامعات، ولكن بنؤكد أنه لم يوجد في مصر حتى الأن".

أعراض الإصابة ب"دلتا"

وأشار أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إلى أنه لايوجد اختلاف في الأعراض بين متحور دلتا وفيروس كورونا، فالأثنين يتشابهون في نفس الأعراض ومنها " العطس والسعال والزكام وارتفاع درجات الحرارة والصداع وتكسير الجسم"، مشيرا إلى أن الشخص المصاب بمتحور دلتا تظهر عليه أعراض" الزكام والرشح وتكسير الجسم" بزيادة، قائلا: " ولكن لن نستطيع أن نحدد أن الشخص مصاب بكورونا ولا دلتا لتشابه الأعراض بينهما".

وأوضح" عز العرب" أن متحور دلتا هو الأسرع في الانتشار من السلالات الأخرى وهذا لأنه انتشر بشكل سريع في دولة الهند وانتشر حاليا في أكثر من 111 دولة على مستوى العالم.

وقال المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، إنه بحسب التأكيدات الرسمية لم يأتي متحور دلتا لمصر ولكن جميع العالم على استعداد لمقابلته، لأنه بيتم انتشارة بشكل سريع.

حقيقة إصابة الأطفال بمتحور دلتا

وأضاف أنه بالنسبة للأطفال فقد انتشرت في الأونه الأخيرة بعض المعلومات بأن متحور دلتا يصيب الأطفال أكثر وأنه مستهدف الأطفال، ولكن هذا كلام غير صحيح إطلاقا، وإنما نسبة حدوثه للأطفال أكثر من السلالات الأخرى، قائلا: " السلالات الأخرى كانت نسبة إصابه الأطفال بها قليلة جدا ولكن متحور دلتا أكثر، ولكن نسبة الإصابة للأطفال لم تتعدى البالغين، فمازال البالغين أكثر من الأطفال في نسب الإصابة بمتحور دلتا".

وأكد دكتور محمد عز العرب أنه لايوجد اي أختلاف في طريقة العلاج بينه وبين فيروس كورونا، ولكن لابد من أخذ طرق الوقاية مثل ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وباقي الوسائل التقليدية المتبعة.


وأشار أستاذ الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، إلى أن اللقاحات حسب ماأكدته الدراسات لم تعطي الوقاية الكاملة ١٠٠℅  من الإصابة، قائلا: " لقاح فايزر كفاءته 95℅ فقط وباقي اللقاحات هكذا لم تعطي الوقاية الكاملة".

طبيب: اللقاح يخفف من حدة الإصابة

وأوضح أن التطعيمات تخفف من حده الإصابة، ولكن لم تمنع الإصابة، قائلا:" من أخذ التطعيم وأصيب بالفيروس تصبح إصابته خفيفة وبسيطة ولم يحتاج لمستشفى عزل أو رعاية كالبقية.

موعد بدء الموجة الرابعة في مصر

واختتم" عز العرب" تصريحاته بمناشده المواطنين للتسجيل في أخذ اللقاح لأنه من المتوقع أن تاتي الموجة الرابعة بعد شهرين أو ثلاثه فقط، قائلا: " مشكلتنا في مصر أنه لم يوجد إلزام 100℅".
Advertisements
Advertisements