السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

لطلاب الثانوية العامة.. أطعمة لها تأثير سلبي على الذاكرة أثناء الامتحانات

كشكول



 


في ظل عقد امتحانات الثانوية العامه 2021، يشعر كثير من الطلاب بالتوتر والقلق الدائم أثناء المذاكرة والمراجعة وخاصة في ليالي الامتحانات، مما ينعكس على مستوى تركيزهم، وهناك بعض الأطعمة التي قد تؤثر بالسلب على صحة الطلاب العقلية أثناء فترة الامتحانات، ومنها:

1- الكربوهيدرات المكررة:

تشمل الكربوهيدرات المكررة السكريات والحبوب المعالجة، مثل" الدقيق الأبيض"، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين.

2- المشروبات السكرية:

 ينصح بابتعاد الطلاب عن تناول المشروبات السكرية، مصل المشروبات الغازية، حيث تعمل المشروبات الغازية على زيادة مستويات السكر في الدم، مما يجعل الطالب يفقد تركيزه  اثناء المذاكرة.



3-الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من الدهون المتحولة:

هي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على صحة الدماغ، بينما توجد الدهون المتحولة بشكل طبيعي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان، فهذه ليست مصدر قلق كبير إنها دهون متحولة منتجة صناعياً، والمعروفة أيضا باسم الزيوت النباتية المهدرجة ، والتي تمثل مشكلة.

4- تجنب تناول الكافيين:

أظهرت الأبحاث أن الكافيين قد يسبب اضطرابات القلق أو يزيدها سوءًا، وقد يسبب أحيانا نوبات هلع لدى الأشخاص المصابين باضطراب، في بعض الأشخاص، وقد يؤدي التخلص من الكافيين إلى تحسين أعراض القلق بشكل ملحوظ.

5- الأسماك عالية الزئبق:

الزئبق هو مادة ملوثة للمعادن الثقيلة وسم عصبي يمكن تخزينه لفترة طويلة في أنسجة الحيوانات، بعد أن يبتلع الشخص الزئبق، فإنه ينتشر في جميع أنحاء الجسم، مع التركيز في الدماغ والكبد والكليتين، وعادتا ما يوجد الزئبق في بعض المأكولات البحرية مثل سمك التونة المعلب او سمك المكاريل.