السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عقوبة النصب الإلكتروني على المواطنين

كشكول



تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الغربية، والقائم على إدارة إحدى الصفحات بموقع التواصل الاجتماعى (فيس بوك)، لقيامه بالنصب والإحتيال على (أحد المواطنين – مقيم بمحافظة بنى سويف)، والاستيلاء منه على مبلغ مالى عقب إيهامه بقدرته على تسجيل حسابه الالكترونى لدى إدارة موقع ( فيس بوك ) بشكل رسمى.

 
كانت الأجهزة الأمنية قد تلقت بلاغا من مواطن يتهم شخص بالنصب والاحتيال عليه والاستيلاء منه على مبلغ مالى عقب إيهامه بقدرته على تسجيل حسابه الإلكترونى لدى إدارة موقع ( فيس بوك ) بشكل رسمى، وبتقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود آثار ودلائل على ارتكابه الواقعة، ووجود قرائن على قيامه بالنصب على عدد من المواطنين ( لم يتقدم أياً منهم ببلاغات سوى المجنى عليه) عقب إيهامهم بقدرته على زيادة عدد المتابعين للصفحات الخاصة بهم ، من خلال الترويج لذلك على صفحتين أخرتين قام بإنشائهما على موقع التواصل الاجتماعى ( فيس بوك)، وبمواجهته اعترف بارتكابه الواقعة بقصد تحقيق مكاسب مالية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم.
 
وفى السطور التالية نرصد العقوبة التى ينتظرها المتهم:
 
يواجه المتهم فى تلك الواقعة تهمة النصب والاحتيال، وتنظر أمام محكمة الجنح.
 
يقول المشرع يعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها أما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو احداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال، أو ايهامهم بوجود سند دين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، واما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكا له ولا له حق التصرف فيه، وأما باتخاذ اسم كاذب أو صفه غير صحيحة. أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة. ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة الشرطة مدة سنة على الاقل وسنتين على الأكثر".