الإثنين 07 أكتوبر 2024 الموافق 04 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أستاذ بجامعة بنها يقود فريقًا عالميًا لإصدار كتاب "جيولوجية الدرع العربي-النوبي"

كشكول


قام الدكتور زكريا هميمي، أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة بنها، ورئيس اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بقيادة والتعاون مع فريق علمي عالمي وإصدار كتاب عن "جيولوجية الدرع العربي - النوبي".

وقال أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة بنها، إن الكتاب يتضمن 27 فصلًا، وشارك في إعداده نخبة متميزة من خيرة العلماء على مستوى العالم، ويحوي الكتاب بين دفتيه الوضع الجيولوجي والجيوفيزيائي والثروات المعدنية الموجودة في كل من مصر والسعودية والسودان واليمن وتنزانيا والأردن، وهي الدول التي تقع على تخوم البحر الأحمر، ويطلق عليها علماء الأرض اسم "الدرع العربي- النوبي.

وكانت اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، اختارت الدكتور زكريا السيد عبدالله هميمى الأستاذ بكلية العلوم جامعة بنها رئيسا لها فى دورتها الحالية (2020-2023)، وذلك خلفًا للدكتور عبدالحميد الشرقاوي الأستاذ بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة السابق.

يذكر أن اللجنة الوطنية للعلوم الجيولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا هى إحدى اللجان الوطنية المناظرة للاتحادات العلمية الدولية، ومن المهام الموكلة للجنة تقديم الرؤى والاستشارات العلمية في المجالات العلمية لعلوم الأرض لتقديمها إلى متخذي القرار للمساهمة في عمليات التنمية المستدامة بمصر.