الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

«التضامن»: مبلغ شهري لأكثر من 56 ألف أم وطفل في المراكز والمحافظات

كشكول


قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه يتم تقديم مبلغ شهري لأكثر من 56 ألف أم وطفل في المراكز والمحافظات الأكثر فقرا، موضحة أن ذلك يتم من خلال تخصيص مبلغ شهري يُضاف إلى بطاقة التموين السلعية للأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي لديهن أطفال أصغر من عامين.

وأكدت الوزارة انه تم التعاون منذ أكثر من عامين مع الهيئات الدولية ذات الصلة لتمويل برنامج "الألف يوم الأولى في حياة الطفل.


أشارت إلى أن منحة الطفل تحصل عليها كل سيدة حامل أو لديها طفل أقل من سنتين وقيمتها 200 جنيه لكل طفل، وفقًا لتوجيهات وزيرة التضامن الدكتورة نيفين القباج، بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية، ضمن برنامج "الألف يوم الأولى من الحياة للحفاظ على صحة الأم والطفل"، بشرط  الالتزام بالتطعيمات الكاملة للطفل والمتابعة الصحية، والاهتمام بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 شهور الأولى، ومتابعة منحنى النمو للطفل، من خلال الوزن والطول والاهتمام بالتغذية السليمة، حيث تعاني 48٪ من النساء المستهدفات من سوء التغذية؛ لذا تقدم الوزارة دعمًا عينيًا لهن يحتوى على حزمة من الأطعمة، لخفض نسبة التقزم والأنيميا لدى الأطفال وسوء التغذية.

ولفتت إلى أن نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم نحو 20% من إجمالي الأطفال، كما يبلغ من لديهم أنيميا نحو 27% أما نحافة الأطفال فتقل لتصل إلى 8%.


وأضافت أن 75٪ من الكروت الصادرة للدعم النقدي للسيدات فى تكافل، كما أن 41% من مستفيدي «تكافل وكرامة» هم أطفال تحت سن 18 سنة جميعهم ملتحقين بالمدارس في المراحل المختلفة.

وأطلقت وزارة التضامن برنامجًا تدريبياً لمدة 3 أيام للمدربين العاملين في مجال الصحة المجتمعية التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار البرنامج الوطني "الألف يوم الأولى" الممول بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.