رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تنسيق الثانويه العامة 2021.. درجات القبول بالجامعات الحكومية

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 05:47 م
تنسيق الثانويه العامة
تنسيق الثانويه العامة 2021
أحمد كمال
طباعة
Advertisements

يستعرض «كشكول» من خلال هذا التقرير تنسيق الجامعات الحكومية 2021، مع اقتراب إعلان نتيجة الثانوية العامة، حيث يبحث الكثير من الطلاب وأولياء الأمور عن تنسيق الجامعات الحكومية للعام الدراسي الجديد 2021/2022.

تنسيق الثانوية العامة 2021

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية عقب إعلان النتائج وذلك وفقاً للاحصائيات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم لوزارة التعليم العالي بشأن أعداد الطلاب الناجحين ونسبهم في الثانوية العامة.

ومن المقرر أن يعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية، لكل شعبة من شعب الثانوية العامة "أدبي وعلمي" وكذلك لطلاب الشهادات الفنية، ثم يتم الإعلان عن الحدود الدنيا لكل كلية بكل جامعة .

تنسيق الجامعات الحكومية 2021

كما يأتي تنسيق القبول بالجامعات علي أربعة مراحل حسب مجموع الطلاب بالثانوية مرحلة أولي وثانية وثالثة" أما المرحلة الرابعة فهي لطلاب المراحل الثلاثة الذين لم يدخلوا رغباتهم للطلاب الذين استنفذوا عدد مرات دخول رغباتهم.

كما أعلن المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه الأخير، عن قواعد قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية والشهادات الفنية للالتحاق بالجامعات الحكومية في العام الجامعي ٢٠٢١-٢٠٢٢.وأعلن ان تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير.

الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى 2020 

الشعبة العلمية 400 درجة فأكثر أي بنسبة 97.60% فأكثر.

الشعبة الهندسية 387 درجة فأكثر أي بنسبة 94.40% فأكثر .

الشعبة الأدبية 327.5 درجة فأكثر أي بنسبة 79.90% فأكثر.

كما جاء الحد الأدني للمرحلة الثانية في الشعبة العلمية للمرحلة الثانية:

317.5 درجة بنسبة 77.4%

والحد الأدني للمرحلة الثانية في الشعبة الأدبية 278 درجة بنسبة 67.8% .

المرحلة الثالثة للتنسيق بالعام الجامعي 2020/2021، انطلقت بحد أدنى 50% للشعبتين العلمية والأدبية.

 

لجنة عليا للتنسيق

ووجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، بجامعة الأزهر، بحضور رؤساء الجامعات الحكومية، بضرورة جاهزية معامل الحاسب بكافة الجامعات الحكومية لمساعدة طلاب الثانوية العامة في التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات، والذي سيبدأ عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة مع توفير المُرشدين لمساعدة الطلاب طوال فترة التنسيق.

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات، على تشكيل اللجنة العليا للتنسيق للعام الجامعي 2021/2022، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وشملت اللجنة عضوية كل من رؤساء جامعات (القاهرة، حلوان، عين شمس، المنوفية، المنيا)، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، ورئيس قطاع التعليم بالوزارة، ومسئول التنسيق الإلكتروني، ومدير عام الإدارة العامة للشئون الفنية بالمجلس الأعلى للجامعات، ومدير الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات.

الكليات التي تقبل طلاب الدبلومات بالتنسيق

وكشف المجلس الأعلى للجامعات، عن الكليات التي تقبل طلاب الشهادات الفنية بتنسيق العام الجامعي الجديد 2021/2022.

الكليات التي تقبل الطلاب:

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية الكليات التي بها شعب تعليم فني – التربية النوعية – الزراعة – السياحة والفنادق – الخدمة الاجتماعية – الهندسة – الفنون التطبيقية – الآثار – الفنون الجميلة – التكنولوجيا والتعليم الصناعي).

التوزيع الجغرافي:

وتتم عمليات القبول بهذه الكليات لطلاب الشهادات الفنية على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات والتي منها أداء اختبارات القدرات بنجاح لبعض الكليات.

كما أعلن  المجلس الأعلى للجامعات، قواعد القبول لطلاب الشهادات الفنية بالجامعات بالعام الدراسي الجديد بنسبة 10% بالتوزيع الجغرافي دون أي تغيير عن القواعد التي جرت بها العام الماضي.

يهمك أيضًا | رابط الحصول على نتيجة الثانوية العامة 2021

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خلال الفترات المقبلة التافصيل الكاملة لتنسيق الشهادات الفنية ومواعيد اختبارات القدرات المؤهلة للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

 

استثناء 1500 طالب من قواعد التوزيع بالتنسيق

كشف المجلس الأعلى للجامعات، عن استثناء 1500 طالب من أوائل الشعب بمرحلة الثانوية العامة " علمي علوم – علوم رياضة – أدبي"، من قواعد التوزيع بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، اعتماد قواعد تنسيق القبول بالعام الجديد، زيادة أعداد الطلاب الذين تم استثناؤهم من التوزيع من 900 طالب لـ1500.


75 رغبة للطلاب بدليل التنسيق الإلكتروني


أكد المجلس الأعلى، أنه تم إدراج 75 رغبة في الدليل الإلكتروني للكليات والمعاهد العليا بماراثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 - 2022.

قواعد الترشيح:

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أن قواعد تنسيق وترشيح الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والأزهرية وغيرها، سيتم عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد لمرة واحدة فقط، مشددا على عدم ترشيح من سبق ترشيحه للجامعات الحكومية تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص.

الثانوية الأزهرية:

كما سيسمح بقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2021 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد في بعض كليات الجامعات الحكومية وفقا للشروط والأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.

Advertisements
Advertisements