السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

«الحزاوي» ترصد مطالب أولياء الأمور قبل العام الدراسي الجديد

كشكول


أشارت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إلى أن ملامح العام الدراسي الجديد ستكون نابع من تجربة الثانوية العامة هذا العام، من حيث دراسة الإيجابيات، والسلبيات للتجربة، ومن ثم يتم تصحيح المسار بناء على ذلك.

وطرحت الحزاوي عبر الائتلاف سؤالا لأولياء الأمور: "ما هي مطالبكم للدفعة الجديدة للثانوية العامة؟"، ولاقى السؤال تجاوبا من أولياء الأمور، فقالت ولي أمر: "أن تكون القرارات كلها مرة واحدة من أول السنة ليتهيأ لها الطالب، وتصبح الأمور واضحة أمامه، إلى جانب توفير نماذج امتحانات من الوزارة مرفق معها بنماذج الإجابة، كما كان في السنوات السابقة، والطالب المجتهد هو اللي هيتابع ويشتغل علي نفسه".

وأضافت: "نبتدي من حيث انتهينا أصبح الآن أمام الوزارة مئات الأسئلة، واللي تم منها اختبارات الثانوية العامة، ومن ثم تقوم بمراجعة الأسئلة، وتقوميها، وتنقيتها، وتحديد رؤية للأسئلة، وبالتالي يتم على ضوئها فتح آفاق المعلم للتوسع في شرح المنهج من خلال المدرسة، والبرامج التعليمية، بالإضافة إلى الدور الذي تقوم به المنصات التعليمية".

وقالت آخرى: "طباعة كتاب المدرسة أو الموجود على التاب، مع إرفاق ملحق خاص لنموذج محاكي للامتحان لتدريب الطالب على الفهم، والفكر، إلى جانب إجراؤ اختبارات تجريبية بمعدل ٣ أو ٤ اختبارات على مدار العام، بحيث يتم تهئية الطالب، والمعلم، وتدريبهم على النظام، والفكر الجديد، مع ضرورة إلغاء الكتب الخارجية، وتحديد المصادر التربوية المعتمدة من الوزارة، والتي يستطيع الطالب الرجوع لها في التوسع في المعلومة، وأيضا التدريب عليها".

وأوضحت أخرى: "عودة التشعيب، والتنوع فى نظام الأسئلة ضرورة"، واستكملت ولي أمر: "مراعاة  الفروق الفردية في مستويات الذكاء، وأن تخاطب الامتحانات كافة مستويات الذكاء".

وأكدت الحزاوي أن النظام الجديد يعتمد علي أسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير؛ مما يعزز أهمية وجود منصة واحدة مكتملة يوجد بها جميع المواد الدراسية للمدارس الحكومية، أو اللغات منعًا لتشتيت الطالب، وتكون المنصة مكتملة مع بداية العام الدراسي الجديد.وكذلك الحرص علي تدريب المعلمين بالمدارس علي النظام الجديد .

مشددة على أن الوزارة تحرص على تدريب الطلاب علي نوعية الأسئلة طوال السنة الدراسية، وذلك من خلال توفير نماذج استرشادية يتم تحميلها علي التابلت حتى يستطيع الطالب إعداد نفسه جيدا للامتحان، متمنيًة رجوع الكتاب المدرسي باعتباره مرجع للطالب في نظام الـ open book مع تطويره بما يتناسب مع النظام الجديد.

وأكدت الحزاوي على ضرورة الإعلان عن الخطة الدراسية للعام بحيث تكون واضحة المعالم فالقرارات الفجائية والكثيرة تحدث نوع من القلق والتوتر للطلاب وأولياء الأمور.