الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تنسيق 2021: توقعات بانخفاض الحد الأدنى للجامعات 5 %.. والطب 8%

كشكول

يحسم مجلس الجامعات الخاصة والاهلية خلال اجتماعه الذي يعقد اليوم الاثنين، الحد الأدنى للتقديم بالكليات بعد متغيرات تنسيق الجامعات الحكومية وانخفاض نسب القبول عن العام الماضي خاصة كليات القمة.

وقال مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، إن نسب الانخفاض في كليات الجامعات الخاصة للتقديم 5 % لجميع الكليات 5 % ما عدا كليات الطب التي قد تصل نسب الانخفاض ما بين 7 و8 % ليتوقف عند 87 % بعد أن توقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب في تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الحكومية عند 88.5%.

 وأشار المصدر، إلى أن اجتماع المجلس من المقرر أن يناقش نظام القبل الإلكتروني  للالتحاق بالجامعات الخاصة والأعداد المقترحة قبولها، كذلك مناقشة  ملف إنشاء الجامعات الخاصة والأهلية ومتابقة تقرير اللجنة التي شكلها المجلس خلال جلساته الأخيرة.

كما يناقش مجلس الجامعات الخاصة، تنسيق شهادات طلاب المعادلات العربية والأجنبية للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.

كان مجلس الجامعات الخاصة والاهلية، قد اقر من قبل الحد الأدنى للتقديم بالكليات كالآتي:

95 % للطب البشرى و90%كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و80% كلية الهندسة والطب البيطري، و70%كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و60% لكليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55% كليات الزراعة، وباقى الكليات.