الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي».. دورة تدريبية بــ إعلام القاهرة

كشكول

تنظم كلية الإعلام جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة فردريش ناومان الألمانية دورة تدريبية بعنوان "الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي" وتستمر ثلاثة أيام من ٧ إلى 9 سبتمبر ٢٠٢١، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة الكلية.

وصرحت الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، بأن الدورة يشارك فيها ٣٠ صحفيا وإعلاميا من مختلف وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية والرقمية العامة والخاصة بهدف تزويدهم بالمهارات والأدوات التي تساعدهم في مجابهة أزمة التضليل التي تجتاح العالم حاليا، واكسابهم مهارات التحقق من الأخبار وكشف الزائف والمضلل من المعلومات وفحص مصادر الأخبار ودرجة مصداقيتها والتأكد من عدم تزييف الصور والفيديو، وذلك حتى يمكنهم ممارسة مهنتهم بكفاءة والقيام بدورهم في مواجهة التزييف والتضليل الإعلامي وما قد يترتب عليه من نشر الذعر بين المواطنين وأضعاف ثقتهم بدولهم وتحقيق مأرب سياسية ومصالح اقتصادية أو تحقيق أهداف أجندات خاصة بجماعات مصالح معينة.

وأصافت الدكتورة ليلى عبدالمجيد المدير الأكاديمي لوحدة الجودة بالكلية ومنسق الدورة، أنه سيتم خلال الدورة مناقشة عدة موضوعات مهمة في تسع جلسات بعضها محاضرات نقاشية والبعض الأخر تدريب عملي للمشاركين وهذه الموضوعات هى:

١- مفهوم الأخبار الزائفة (الأهداف والأدوات والآليات) وهى محاضرة نقاشية تلقيها الدكتورة هبة السمري الأستاذ بالكلية.

٢- التكنولوجيا الرقمية وصناعة الأخبار: أساليب وتقنيات الذكاء الاصطناعي والمنصات الاجتماعية وانتشار الأخبار الزائفة.

٣- أشكال ووسائل التزييف والعوامل المؤثرة في انتشارها وتتضمن عرضا وتدريبا عمليا ويتولي التدريب المهندس وليد حجاج خبير الأمن المعلوماتي.

٤- التأثيرات المختلفة لعمليات تزييف الأخبار وصناعتها على أمن المجتمع وهى محاضرة نقاشية للدكتور ياسر عبدالعزيز الخبير الإعلامي وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان.

٥- طرق مواجهة الأخبار الزائفة قانونيًا واجتماعيًا وإعلاميًا وإلكترونيًا وهى محاضرة نقاشية للدكتورة ليلى عبدالمجيد.

٦- أساليب كشف التزييف وطرق التحري والتحقق من صدق المعلومات وهى عرض وتدريب عملي يتولاه أحمد عصمت مدير منتدي الإسكندرية للإعلام.

٧- الثقافة الرقمية ونقد وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي كآلية للوقاية والمواجهة وهى محاضرة نقاشية تقدمها الدكتورة حنان يوسف عميد كلية اللغة والإعلام بالقرية الذكية.

٨- نماذج وتجارب عالمية وإقليمية في مواجهة الأخبار الزائفة وهى محاضرة نقاشية للدكتور سامي طايع الأستاذ بكلية الإعلام.

٩- آليات مواجهة الأخبار الزائفة (الشك وفك بنية التضليل) من خلال عرض وتدريب عملي يقدمه خالد البرماوي خبير المعلومات.