رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

مجلس جامعة الإسكندرية يستعرض أنشطة عدد من الكليات والمشاريع البحثية

الأحد 05/سبتمبر/2021 - 11:02 ص
كشكول
أحمد كمال
طباعة
Advertisements
استعرض مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية، خلال انعقاده برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، عدد من أنشطة الكليات المختلفة والمشاريع البحثية.

وجاءت الأنشطة على النحو التالي:

•التقرير المقدم من كلية الآداب عن تنظيم محاضرة ثقافية بعنوان “التطور المستقبلي لموانىء البترول والغاز الطبيعي فى حوض البحر المتوسط رؤية مستقبلية 2030”، محاضرة حول موضوع الحافظ ابن منصور الألبيري وأثره في الحياة العلمية بالأندلس.

• التقارير المقدمة من كلية العلوم عن تنظيم عدة أنشطة تتضمن حملة توعوية بمنطقة أبيس العاشرة عن مكافحة استخدام المخدرات والاتجار غير المشروع بها، حيث تم عقد ورش عمل مصغرة لعدد 65 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاما، ودورة تدريبية بعنوان "إدارة المخلفات الخطرة بالصناعة، والمعرض الخيري المصغر لإهداء الطلاب المنتسبين الأسر محدودة الدخل بعض الهدايا من الملابس الجديدة وغيرها تحت شعار "بالتكافل نرتضي".

وأكد رئيس الجامعة على أهمية تكرار تنظيم معارض خيرية بكافة كليات الجامعة ومشاركة مؤسسات المجتمع المدني ورجال الاعمال مما يحقق التكافل والود بين فئات المجتمع.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من كلية الطب حول تنظيم عدد من القوافل مثل (قافلة دار المسنين – قافلة قرية بهيج – قافلة أبو حمص)، فضلًا عن التقرير المقدم من كلية الزراعة عن عقد دورة تدريبية للمهندسين الزراعيين المشتغلين بتجارة مبيدات الآفات، وتنظيم ندوة بالكلية بعنوان "النظم الايكولوجية الغابات رئة الأرض .. إلى أين"، ندوة الحياة فى ظل مخاطر المخلفات.

كما قدمت كلية التربية تقرير عن تنظيم ندوة " الذكاء الاصطناعي بمجال التعليم باستخدام تطبيقات الطابعات ثلاثية الأبعاد "، مقترح إعداد دورات تدريبية لتأهيل المعلمين علميًا  فى مجال (النجارة – الكهرباء – الحدادة) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمدارس الصناعية.

• ووافق المجلس على تفعيل عدد من المراكز والمعامل والعيادات بكلية الطب البيطري وكذلك استعراض عدد من الندوات وورش العمل داخل الكلية.

كما قدمت كلية التمريض تقرير  حول التقدم في ملف مكافحة الإدمان والتعاطي ضمن أنشطة ملف إسكندرية بلا إدمان، وقدمت  كلية التربية للطفولة المبكرة تقرير عن تنظيم دورة تدريبية بعنوان "تنمية قدرات ميسرات الحضانات"، تقرير عن البرنامج التدريبي على المهارات الأساسية لمعلمة الطفولة المبكرة.

فيما قدمت كلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية تقرير عن وضع خطة لتطوير مهارات طلاب الكلية فى مجال البورصة والمؤسسات المالية والنظام الضريبي والبنوك، وكلية زراعة سابا باشا تقرير عن تنظيم عدد 12 دورة تدريبية خدمية خلال الاجازة الصيفية فى تخصصات الكلية المختلفة.

ووافق المجلس على عدد من المشروعات البحثية على النحو التالي:
• مشروع البحث المقدم من الدكتورة أماني عاصم – المدرس المساعد بكلية العلوم بعنوان "تحضير وتوصيف ودراسات حسابية لمترابطات مستندة على الأزو ومتراكباتها الفلزية ".

• مشروع البحث المقدم من باسنت أشرف كمال – بكلية العلوم بعنوان الدور المفيد للعلاج القائم على الحشرات لاستهداف أورام الكبد ".

• مشروع البحث المقدم من  مريم حنا يوسف – بكلية العلوم بعنوان "المركبات الطبيعية المستخرجة من الحشرات نهج علاجي قادم لسرطان الرئة البشري".

• مشروع البحث المقدم من الدكتور مصطفى نبيل ابو شليب – المدير التنفيذي لمعمل القياسات الدقيقة والاختبارات الرقمية بكلية طب الأسنان  بعنوان “مشروع تطوير معمل القياسات الدقيقة والاختبارات الرقمية وتأهيله للاعتماد الدولي”.

• مشروع البحث المقدم من الدكتور  هشام محمود النوام – المدرس المساعد بكلية طب الأسنان بعنوان "هلام مائي (هيدروجيل) محمل بعوامل النمو من أجل التطبيقات اللبية التجديدية".

• مشروع البحث المقدم من الدكتورة  هبة رمضان ماضي المعيد بكلية طب الأسنان بعنوان “الدور المحتمل للتسليم المستند إلى الجسيمات النانونية للـ”microRnA" فى العلاج الجيني لسرطان الخلايا الحرشفية الفموي المستهدف".

• مشروع البحث المقدم من الدكتورة  سمر اشرف رمضان المعيدة بمعهد الدراسات العليا والبحوث بعنوان "تأثير التعديل الجيني لـkSAS,PDL-1  بأستخدام تقنية كريسبر فى الخلايا السرطانية".

Advertisements

الكلمات المفتاحية

Advertisements