رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

«سابقة لم تحدث».. عزوف طلابي عن الجامعات الخاصة و«الغر» يكشف الأسباب

الأربعاء 15/سبتمبر/2021 - 12:48 م
كشكول
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

في سابقة لم تحدث، شهد ها ماراثون تنسيق القبول بالجامعات الخاصة للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، بعزوف الطلاب عن الالتحاق بالكليات خاصة القطاع الطبي التي تضم (الطب البشري – الصيدلة – الأسنان – العلاج الطبيعي – التمريض)، بالجامعات لارتفاع المصروفات الدراسية والتي تتخطى 180 ألف جنيه وتصل إلى 200 ألف.

كليات القمة

كشفت الإحصائية الخاصة بنتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الخاصة بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، عن وجود 43 % من الأماكن الخالية بكليات الهندسة والصيدلة فقط، موضحة أن إجمالي الأماكن المتاحة بالكليات 48 ألفا 481 مكانا خاليا.

وأشارت إلى أن إجمالي الأماكن التي تم توزيعها طبقا لرغبات الطلاب 30 ألفا 220 طالبا بنسبة 62%، وأن الأماكن الشاغرة بالكليات 18 ألفا 621 طالبا بنسبة 38%.

 أعداد الجامعات الخاصة 2021 يبحث عدد كبير عنها، حيث تبدأ أعمال تنسيق المرحلة الثانية للقبول بالجامعات فور إعلان نتائج الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة، حيث يسمح في هذه المرحلة التقدم لكل من طلاب الثانوية العامة لهذا العام (الدور الثاني)، والطلاب الذين استنفذوا رغباتهم في القبول بالمرحلة الأولى، وطلاب الدبلومات الفنية، وطلاب مدارس النيل الأهلية، وطلاب مدارس المتفوقين (STEM).

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى 2021

واعتمد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي نتيجة القبول الإلكتروني للمرحلة الأولى بالجامعات الخاصة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2021/2022، وذلك بترشيح 30220 (ثلاثين ألفًا ومائتين وعشرين) طالبًا في هذه المرحلة.

كما انتهت اللجنة العليا لتنسيق الجامعات الخاصة، من تنسيق المرحلة الأولى وإعلان النتائج بترشيح 30 ألفا و220 طالبا بالكليات، فيما كشفت نتائج تنسيق المرحلة الأولى، عن وجود أماكن خالية بالعديد من الكليات لطلاب تنسيق المرحلة الثانية بعدد من الكليات منها الطب البشري والصيدلة والأسنان والهندسة والتمريض والفنون.

الأماكن الخالية بالكليات في تنسيق الجامعات 2021

 وكشفت نتائج تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة، عن وجود 530 مكانا خاليا بكليات طب الأسنان، و23 مكانا بكليات التمريض و564 مكانا بكليات الحاسبات، كذلك وجود أماكن خالية بكليات الفنون لـ 415 ، و13 مكانا خاليا بكليات التكنولوجيا الحيوية، و11 مكانا خاليا بكليات التربية، و1042 مكانا خاليا بكليات الطب البشري، وكليات العلاج الطبيعي 1063 مكانا خاليا، وأماكن خالية بكليات العلوم الصحية لـ 346، و138 مكانا خاليا بكليات الاقتصاد والإدارة و0 مكانا بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، وكليات الهندسة بـ 4578، وكليات الصيدلة بـ 3275، وكليات إدارة الأعمال 3106 أماكن شاغرة، وكليات الفنون والتصميم 415 مكانا شاغرا.

الحقوق والسياحة:

كما كشفت نتائج تنسيق المرحلة الأولى للجامعات الخاصة، عن وجود أماكن خالية بـ 1334 بكليات الإعلام، وكليات السياحة والفنادق لـ 146، وكليات الحقوق لـ 348 مكانا خاليا، وكليات الآداب لـ 354، كذلك وجود أماكن خالية بكليات الطب البيطري بـ 79.

فيما أكد الدكتور محمد حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، أن تنسيق المرحلة الثانية يشهد توافر العديد من الأماكن الخالية بالكليات، مشيرا إلى أن الحديث حول عمليات تنسيق العام الجديد وعزوف الطلاب من السابق لآوانه حيث يتبقى تنسيق المرحلة الثانية ومن المؤكد أن تشهد إقبالا من الطلاب.

 تراجع أعداد الجامعات الخاصة 2021


وأضاف الغر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن المجلس أتاح فرصة التقدم والقبول بالجامعات الخاصة بالعام الجديد لطلاب الثانوية العامة العام الماضي بالتقدم مباشرة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة، وليس من خلال موقع التنسيق الإلكتروني الموحد للقبول بالجامعات الخاصة، بشرط الحصول على الحد الأدنى المقرر للقبول العام الماضي وليس تنسيق العام الجامعي الجديد بعد انخفاض الحدود الدنيا لتنسيق العام الحالي للطلاب بعد انخفاض تنسيق الجامعات الحكومية، مشيرا إلى أنه سيتم فتح التقدم لمدة أسبوع.


قد يهمك أيضا:

أمين الجامعات الخاصة لـ"كشكول": تنسيق القبول 4 مراحل إلكترونيا.. والمستشفى شرط إنشاء كليات طب جديدة| حوار

  أعداد الجامعات الخاصة 2021.. أوضح أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن مصروفات الجامعات تختلف من جامعة إلى أخرى، مشيرا إلى أن القانون منح الجامعات الخاصة في إدارة منظومتها وفقا لما تراه وهو ما يتعلق بالمصروفات.

التوسع في الجامعات الأهلية:

كما أكد الغر، أن وجود الجامعات الأهلية والتوسع فيها، خلق حالة من التنافس بين الجامعات، لافتا إلى أن الإقبال قد يختلف من جامعة إلى أخرى حسب المصروفات خاصة وأن الطالب يحدد ما يختاره أثناء عمليات التقديم منها المصروفات والموقع الجغرافي للجامعة، والتوسع في إنشاء الجامعات وتنوع روافد التعليم العالي بالدولة سيكون له أثر في خريطة المصروفات الدراسية للجامعات الخاصة.

Advertisements
Advertisements