الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حقيقة منع طالبة كفيفة من الالتحاق بكلية الاقتصاد جامعة القاهرة

كشكول

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت؛ رئيس جامعة القاهرة؛ أنه في السابق كان يتم قبول الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في الكليات النظرية فقط لافتا أن هذا الأمر قد تغير.
وقال الخشت في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الإعاقة لا تمنح أحد من الالتحاق بكلية طالما كانت لا تتعارض مع طبيعية الدراسة وهذا القرار هو ما اتخذناه".
وأضاف: "المقياس هو الكفاءة ومن ثم قبلنا أبنائنا وبناتنا في جامعة القاهرة بكل الكليات التي تتلاءم مع طبيعية الدراسة فيها مع الإعاقة".
وتابع: "سياستينا الثابتة قبول المكفوفين في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية؛ ويبدو أن هناك سوء تفاهم مع الطالبة التي كانت ترغب في الالتحاق بالكلية لأن الطالبة معها خطاب موجه للجنة الطبية واللجنة الطبية تؤكد على أن حالتها تتلاءم مع طبيعة الدراسة؛ وأصدرت قرار بقبول الطالبة على الفور وهي تحت رعايتنا الكاملة".
وواصل: "سياستنا دعم الطلاب ماديا وعدم وضعهم في موقف حرج وهي سياسة ثابته؛ دعم الطلاب غير القادرين يتم دون اللجوء إلى شهادة الفقر وكذلك الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات الجامعية".
وأوضح: "الدعم له طرق متعددة ومختلفة؛ الغينا الأوراق التي تضع الطلاب في حجر اكتفينا بشهادة وفاة الأب أو صورة بطاقة الأب مثبتا فيها المهنة".
واختتم: "الطالب الذي يتوفى عائله خلال الدراسة يتم اعفائه من المصروفات حتى لو كان موجودا ببرامج تعليمية متميزة بمصاريف كبيرة".