الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ننشر آخر استعدادات تعليم أسوان لانطلاق العام الدراسي ٢٠٢١

كشكول

عقد الدكتور خالد قبيصى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان اجتماعاً موسعاً بمديري العموم  والشئون القانونية ومديرى الإدارات التعليمية الخمس بعد ظهر اليوم بقاعة الاجتماعات بديوان المديرية  وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ومتابعة ما تم تنفيذه من خطة المديرية .
  
استعرض القبيصي أثناء الاجتماع  المهام والبيانات الخاصة بكل إدارة حيث تم تكليف مديرى الإدارات بتقديمها فى اجتماع الأسبوع الماضى ضمن استعدادات  المديرية لبدء العام الدراسى٢٠٢٢/٢٠٢١.

قدم مديرو الإدارات تقريراً لكل إدارة على حدة  شمل حصراً للمدارس التى انتهت من أعمال الصيانة البسيطة مدعمة بالصور والمستندات الدالة علي التنفيذ. 
  وكذلك بيان بالمدارس التى لم تنته من أعمال الصيانة ولا زالت أعمال الصيانة جارية بها حتى الآن مع تحديد موعد نهائى للانتهاء منها .

كما شهد الاجتماع تقديم  بيان بأسماء المدارس التى لم تقم بعمل أى خطوات أو إجراءات في الصيانة البسيطة حتي تاريخه لبيان أسباب ذلك واتخاذ ما يلزم بناءً على هذه الأسباب.
وكذلك بيان بأسماء أفضل المدارس من حيث النظافة واستكمال أعمال الصيانة البسيطة والاستعداد بشكل متكامل لبدء العام الدراسى بكل إدارة لتكون نماذج مضيئة لجميع المدارس.
   
 وأشار خالد إلى الأهمية التى توليها المديرية لخطط التنمية المهنية المستدامة للمعلمين والتى ظهرت واضحة فى   نوعية وكثافة التدريبات التى تلقاها المعلمون قبل بدء العام الدراسى وعلى مديرى الإدارات حصر جميع التدريبات التي تمت حتي نهاية شهر أغسطس ٢٠٢١.

وشدد وكيل الوزارة علي ضرورة انتهاء جميع المدارس من وضع الجدول المدرسى بالكامل على مدار الأسبوع وفق الأنصبة القانونية لكل معلم وقيام جميع أعضاء المجتمع المدرسى بالمهام المسندة إليهم وفق صحيح القانون وذلك لصالح الطلاب والعملية التعليمية.

إضافة إلى مراجعة توافر وصلاحية معدات الأمن والسلامة بالمدرسة من(خراطيم المياه - جرادل للرمل- طفايات للحريق صالحة للاستخدام )وعمل تدريب عملى لجميع أفراد المجتمع المدرسى على خطة الإخلاء وتقديم فيديو مصور موثق بالتاريخ للتدريب ، واعتبار ذلك ضرورة هامة وملحة لتوفير أعلى درجات الأمان  للعاملين بالمدرسة وللطلاب ، مع مراجعة توافر المقاعد الملائمة للمرحلة العمرية للطلاب ومدى تناسبها مع أعداد الطلاب بالمدرسة ، وفى حال وجود عجز فى عدد المقاعد ضرورة مخاطبة المديرية للقيام بمهامها في توفير ذلك.

و أكد وكيل الوزارة  على تطبيق الانضباط الإدارى داخل المدارس مع قيام فرق المتابعة بالمديرية والإدارات التعليمية مع المختصين من إدارات التعليم الابتدائى والإعدادى والثانوى العام والفنى بمتابعة مدى جاهزية المدارس لبدء العام الدراسى وفق استمارة المتابعة المخصصة لذلك ، وإخطار الإدارة والمديرية بصفة عاجلة بنتائج المتابعة حتى يمكن دعم المدارس بالاحتياجات المطلوبة واتخاذ مايلزم من قرارات تجاه من يثبت تقصيره من مديرى المدارس فى التجهيز لبدء العام الدراسى الجديد ، مع التأكيد على قيام كل مدير مدرسة بالآتى :
  * وضع خطة لتطوير العمل بمدرسته تبدأ من سبتمبر وتنتهي في يونيو من العام القادم.

  * ممارسة جميع الأنشطة التربوية داخل المدرسة باعتبار أن النشاط بمختلف أنواعه سواء رياضى أو ثقافى أو علمى أو فنى أو رياضى أو ترفيهى هو عامل من عوامل جذب الطالب الي المدرسة.

 * وضع علم جمهورية مصر العربية في مدخل المدرسة وفي مكان واضح وبارز . 

  * أداء تحية العلم وترديد النشيد الوطنى في طابور الصباح بكل جدية والتزام وذلك لتنمية الولاء والانتماء لبلدنا المجيدة .

كما تم مناقشة  مدى تطبيق التوجيهات المختصة بمتابعة انتدابات وتوزيع المعلمين علي المدارس والتأكيد على تدريس جميع التخصصات داخل كافة المدارس وخصوصا المدارس البعيدة والنائية حيث تقع مسئولية ذلك على الموجه الاول للتخصص بالإدارة بالإضافة إلى مدير الإدارة .

 وأكد على ضرورة تفعيل مجموعات التقوية والاعلان عنها بشكل واضح وتنظيمها بعد أوقات المدرسة لزيادة تحصيل العلم والمعرفة حيث يتوفر الاشراف التربوى المنظم والآمن لخروج الطلاب من قبل إدارة المدرسة بخلاف مراكز الدروس الخصوصية وتحديد المقابل المادى لها وفق التعليمات الواردة في الكتب الدورية وتطبيق كافة بنود التعليمات المنظمة لها وفق صحيح القانون .