رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

رئيس جامعة حلوان: جاهزون للدراسة «حضوريا».. والساعات المعتمدة لن تؤثر على مجانية التعليم (حوار)

الإثنين 20/سبتمبر/2021 - 12:34 م
رئيس جامعة حلوان
رئيس جامعة حلوان
محمود عبدالجواد
طباعة
Advertisements

تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا شرط أساسي للحصول على كارنيه الكلية
جاهزون للعام الدراسي الجديد بالنظام التقليدي "حضوري"
نستقبل قرابة الـ 42 ألف طالب وطالبة بالعام الجديد
مستعدون للتعامل مع أي سيناريو تفرضه جائحة كورونا بالدراسة


قال الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إن الجامعة تسير على قدم وساق استعدادا للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، مشيرا إلى أن الجامعة مستمرة في عمليات الصيانة مستمرة لقاعات الدرس والمدرجات مع عمليات التعقيم والتطهير وتوفير أدوات قياس درجات الحرارة وتخصيص غرف عزل للتعامل مع أي طوارئ تفرضها جائحة كورونا.

وأضاف نجم، خلال حواره، لـ"كشكول"، أن الجامعة تستقبل بالعام الجامعي الجديد قرابة الـ 42 ألف طالب وطالبة من الطلاب المستجدين، مشيرا إلى أن الجامعة خاطبت المجلس الأعلى للجامعات للجامعات بذلك وسيتم ذلك وفقا لما يحدده مكتب تنسيق القبول بالجامعات.

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أن تلقى لقاح فيروس كورونا، يعد شرطا أساسيا لدخول الحرم الجامعي والحصول على كارنيه الكلية وحضور المحاضرات الدراسية، مشددا على أنه لن يسمح بدخول الطلاب قبل قياس درجة الحرارة من خلال الكواشف الحرارية من على أبواب الجامعة.

كما أكد نجم، أن جامعة حلوان، جاهزة تماما للتعامل مع أي طوارئ تفرضها جائحة كورونا سواء بنظام التعليم الهجين الذي الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه، كذلك جاهزيتها للنظام التلقليدي وهو الحضوري وهو ما استعدت له الجامعة من العام الجديد، كذلك تعديل لوائح العديد من الكليات لتطبيق نظام الساعات المعتمدة وفقا لتوجهات المجلس الأعلى للجامعات.

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:

-في البداية.. حدثنا عن آخر المستجدات بجامعة حلوان؟
العمل يسير على قدم وساق داخل جامعة حلوان في كل الاتجاهات استعدادا للعام  الجامعي الجديد 2021 – 2022، حيث تتم أعمال الصيانة داخل الحرم الكليات والمدن الجامعية كذلك اتباع عمليات التعقيم والتطهير المستمرة للقاعات والمدرجات والمباني للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.
كليات جامعة حلوان، تستعد للدراسة منذ انتهاء التيرم الثاني من العام الماضي، وهناك توجيهات لعمداء الكليات بضرورة الاستعداد مبكرا للدراسة والانتهاء من الجداول الدراسية وإعلانها للطلاب عبر المواقع الإكترونية للكليات.

فيديو.. رئيس جامعة حلوان عن فيديوهات تزاحم الطلاب: أغلبها في محطة المترو -  بوابة الشروق - نسخة الموبايل

-بالنسبة لجائحة كورونا والتعامل معا في العملية التعليمية؟
نسير وفقا لما يوجه به المجلس الأعلى للجامعات، والآن جامعة حلوان استعدت للعودة بالنظام التقليدي وهو الحضوري للمدرجات وجها لوجه، وتم الاستعداد على ذلك، إلا أن يجد أي جديد بشأن ما تفرضه الجائحة التي ضربت مناحي الحياة منها العملية التعليمية ليست مصر قط بل العالم أجمع.

وإذا فرضت الجائحة، أي طوارئ، فالجامعة لديها الاستعداد الكامل لتطبيق نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بُعد والتعليم وجها لوجه وهو ما طبقته الجامعات العام الماضي مع تزايد أعداد الإصابات بالفيروس، وتفعيل الإيميل الجامعي بين الطلاب وأعضاء هيئات التدريس، لسهولة التواصل خلال عملية التعليم الأون لاين.

-كيف يتم التعامل مع الطلاب بشأن اللقاح المضاد لفيروس كورونا؟
التوجيهات الصادرة من القيادة السياسية ومجلس الوزراء ثم وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، بشأن ضرورة تلقي الطالب اللقاح المضاد لكورونا قبل بدء العام الجامعي الجديد، سواء للطلاب الجدد من خلال عمليات الكشف الطبي، أو القدامي على دفعات خلال العملية التعليمية والانتهاء من ذلك تباعا للحد من تفشي الوباء داخل الجامعة كذلك تطعيم أعضاء هيئات التدريس بالكليات وكذلك العاملون، وهي سياسة تسير عليها الدولة في إطار الحد من تفشي الوباء.

-إلى أي مدى وصلت كليات جامعة حلوان في تعديل اللوائح الدراسية لتطبيق نظام الساعات المعتمدة؟
جامعة حلوان، كما ذكرت تنفذ سياسات وتوجيهات المجلس الأعلى للجامعات، وفي هذا الشأن تم العمل سريعا على تكليف المجلس، وشكلت لجانا برئاسة الدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لتعديل اللوائح الخاصة بنظام الساعات المعتمدة والبدء في تطبيقها بكليات الجامعة بدءا من العام الجامعي الجديد 2021 - 2022، وفقا لوتجيهات المجلس الأعلى للجامعات.

المجلس الأعلى للجامعات، أعلن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وينص التعديل "على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات".

-ما هي الكليات التي تطبق النظام الجديد بالعام الدراسي 2021؟
6 كليات بالجامعة تبدأ تطبيق نظام الساعات المعتمدة من العام الجامعي المقبل وهي( الفنون التطبيقية - العلوم - خدمة اجتماعية - فنون جميلة - التربية الفنية - الحاسابات والمعلومات)، ويمنح هذا التعديل التاريخي الهام الفرصة لطلاب الجامعات والمعاهد التخرج مباشرة عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها تخصصاتهم العلمية وبعد استيفاء المتطلبات التي تحددها اللوائح الداخلية للكليات التي تأخذ بنظام الساعات المعتمدة، وذلك دون التقيد بعدد السنوات اللازمة للدراسة المبينة بالباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات لكل كلية على حدة.

كما أن  المجلس الجامعات ولجان القطاع المعنية ببدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظم الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء، وهو نظام عالمي يساعد على الارتقاء بالعملية التعليمية ومواكبة التطورات في ظل تنوع روافد التعليم العالي في مصر سواء جامعات حكومية أو جامعات تكنولوجية أو جامعات خاصة أو جامعات أهلية أو فروع للجامعات الأوروبية وهو ما يتطلب مواكبة التطور مع جامعات دول العالم.

رئيس جامعة حلوان يهنئ الرئيس السيسي بحلول العام الهجري الجديد – جريدة  الحياة نيوز

-ماذا عن كييفة التطبيق؟
النظام الجديد وتعديل نظم الامتحانات والدراسة بعد تعديل قانون تنظيم الجامعات وموافقة مجلس الوزراء على ذلك، فسيتم تطبيق على الدفعات الجديد ولن يطبق بأثر رجعي.

-هل تطبيق نظام الساعات المعتمدة يؤثر على مجانية التعليم بالجامعات؟
إطلاقا لن يؤثر على مجانية التعليم، الهدف هو تطوير وليس جني أموال، نبحث عن الأفضل كما ذكرت في ظل الاهتمام الواضح من قبل القيادة السياسية الممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتعلمي سواء قبل الجامعي أو الجامعي، ولن يضاف أي مصروفات جديدة على الطلاب بشأن تطبيق النظام الجديد.

-بالنسبة للمصروفات الدراسية بكليات الجامعة للعام الجديد؟
لن تكون هناك أي زيادة في مصروفات الجامعة عن العام الماضي، فندعم الطلاب الغير قادرين من خلال الصندوق الاجتماعي ورعاية الشباب، الاهتمام بالطلاب لدى الجامعة لديهم أولوية خاصة ونعمل من أجلهم ولا زيادة بمصروفات بالعام الجديد.

-إلى أين وصل ملف الجامعة الأهلية؟
الجامعة الأهلية علي مساحة ٥٤ فدانا و بإجمالي 24 برنامجا بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات، و ستقدم الجامعة برامج متخصصة مختلفة تلبى أهم وأكثر احتياجات سوق العمل وفقا لمتطلباته المتغيرة، وتم تقسيم العمل على عدة مراحل إيذانا ببدء التشغيل حيث تتضمن المرحلة الأولى عدد ٨ مبان على مساحة ٢٤ فدانا تشمل مبنى إدارة الجامعة ومبنى المعامل المركزية، وعدد ٦ مبان أكاديمية، بينما تتضمن المرحلة الثانية والتي ستقام على مساحة ٣٠ فدانا ، ٧ مبان أكاديمية، ومبنى الورش، ووحدات إنتاجية، وتتضمن المرحلة الثانية أيضا إعادة توظيف لعمارات إسكان الطلاب في الوحدات الخاصة وسكن طلاب الجامعة الأهلية. 

مراحل إنشاء الجامعة الأهلية التي تشمل مبنى إدارة الجامعة،و ٣ مبان أكاديمية للعلوم الهندسية، ومبنيين أكاديميين للعلوم الطبية، ومبنى أكاديمي للعلوم الإنسانية، ومبنى للمعامل، وساحة إدارة الجامعة، والساحة الأكاديمية، والمنطقة الترفيهية والرياضية، كما ستضم جامعة حلوان الأهلية الحديثة مبنى ريادة الأعمال والابتكار ومبنى المكتبة والشئون الإدارية.

-كيف استعدت جامعة حلوان لاستقبال الطلاب المدن الجامعية؟
تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا شرط أساسي للتسكين بالمدن الجامعية للطلاب المغتربين، مع التأكيد على الالتزام بكاقة الإجراءات الاحترازية التي أكد عليها المجلس الأعلى للجامعات، بعمليات تعقيم وتطهير دورية للمباني، كذلك تخفيض عمليات التسكين بالمدن وتسكين الطلاب بالغرف بطالبين فقط وليس 4 كما كان يحدث في ظل الاهتمام الكبير بصحة وسلامة الطلاب للحد من تفشي الوباء والإصابة بالفيرس، مع وضع الإرشادات الكاملة للطلاب للتعامل أثناء التواجد بالمدن الجامعية وتطبيقها.
Advertisements
Advertisements