الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

كواليس تأخر نتيجة «ملاحق» الثانوية العامة 2021.. أوضاع تقنية السبب

كشكول

يترقب أولياء طلاب الثانوية العامة الذين خاضوا امتحانات الدور الثاني "ملاحق" إعلان نتائجهم في المواد التي أدوا بها الامتحانات في أغسطس الماضي، عقب إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي، بشكل رسمي، أمس، أن النتيجة سوف تعلن بشكل رسمى على موقع الوزارة غدا الثلاثاء.

وكشفت مصادر لـ"كشكول"، أن تأخير إعلان النتيجة راجع لأسباب تقنية، حيث ستضع الوزارة النتيجة علي موقعها الرسمي، وهو ما يستلزم إجراءات تقنية خاصة لضمان عدم حدوث مشاكل تقنية قد تؤدى إلي سقوط الموقع وعدم قدرة الطلاب علي فتحه، مؤكدة أنه لا صحة أن تأخير النتيجة يرجع إلى محاولات رفعها.

وكان المركز القومي للامتحانات التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قد انتهى من تصحيح امتحانات الدور الثاني "الملاحق"، ورصد الطلاب في مختلف المواد التي خاضها ما يزيد عن 153 ألف طالب وطالبة.

وقام المركز القومى للامتحانات بتصحيح أوراق الأسئلة الإلكترونية بالماسحات الضوئية، دون تدخل بشري كما تم في حدث في امتحانات الدور الأول.

وتعلن النتائج عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، حيث يقوم الطالب بإدخال رقم جلوسه ورقمه السري لمعرفة نتيجته في المواد الدراسية.

ومن ناحية أخرى، أعلنت وزارة التربية والتعليم الواجب اتباعها عند الاطلاع علي التظلمات اليدوية، حيث شددت الوزارة الالتزام باتباع الاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وارتداء الكمامة الطبية، كما يمنع منعاً باتاً اصطحاب التليفون المحمول داخل قاعات الاطلاع.

ونبهت الوزارة على إحضار أصل بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر للطالب وولي الأمر للتحقق من شخصية كل منهما، حيث يتم الاطلاع على  أوراق الإجابة (البابل شيت) بمقر كنترول تقدير الدرجات بالمدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

ويسمح للطالب وولي الأمر فقط بالاطلاع على أوراق الإجابة (البابل شيت) في المواد المتظلم فيها ومراجعة التصحيح يدوياً.

وأوضحت الوزارة، أنه سيتم استدعاء الطالب برسالة على الموقع الالكتروني للحضور مع تحديد اليوم والساعة المخصصة له للمراجعة، ويسلم الطالب وولي الأمر مظروف يحتوي على صورة ضوئية من أوراق البابل شيت للمواد المتظلم فيها، ومرفق بها نموذج لتقرير يكتب فيه الطالب وولي الأمر ملاحظاته عن كل مادة، بالاضافة إلى كتيب يحتوي على مفاتيح التصحيح لكل نموذج اختباري للمواد موضحاً به توزيع درجات الأسئلة

ويقوم الطالب وولي الأمر بمراجعة عملية التصحيح، وتدوين ملاحظاته والتوقيع عليها وتسليمها مع باقي المستندات (أوراق البابل شيت، كتيب مفاتيح التصحيح).