السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي.. «التفاصيل الكاملة»

وزير التعليم
وزير التعليم

بدأت الدولة المصرية في تطبيق الصف السادس الابتدائي للمرحلة الابتدائية، بداية من العام الدراسي ٢٠٠٥ / ٢٠٠٦، لتكون ٦ سنوات وليس خمس سنوات.

ومع تطبيق نظام التعليم الجديد، الذي وصل للصف الرابع الابتدائي بالعام الدراسي الحالي ٢٠٢١/٢٠٢٢،  تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إصدار قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي بدءاً من دفعة الصف الرابع الابتدائي هذا العام 2021/2022.

وزير التعليم يكشف حقيقة إلغاء الصف السادس الابتدائي

 من جانبه نفى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، هذه الأنباء وأكد ان لا أساس لها من الصحة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه لا صحة لإلغاء الصف السادس الابتدائي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مشددة على استمرار سنوات الدراسة كما هي دون حذف أو تغيير سواءً في مرحلة التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية.

مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي

وكان قد تم تقييم طلاب الصف الرابع الابتدائي في المهام الأدائية من يوم الإثنين الموافق 18 أبريل 2022، وحتى الأربعاء الموافق 20 أبريل 2022، على أن يكون زمن أداء المهمة حصتين، ويقوم الموجه الأول باختيار مهمة أدائية واحدة لكل مدرسة (كل في تخصصه)، ويتم تقييم الطلاب في المهام الأدائية بشكل طبيعي دون الحاجة إلى لجان امتحانية أو أرقام جلوس، بل يقوم الطالب بأدائها داخل الفصل تحت إشراف معلم المادة، ويعد التقييم في المهام الأدائية داخل المدرسة جزءاً من تقييم أداء الطلاب وتقييم فهمهم لمخرجات التعلم، وقدرتهم على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي.

ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني

أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كتابًا دوريًا بشأن ضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/2022، وذلك حرصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على تنظيم أعمال امتحانات طلاب صفوف النقل بجميع المراحل التعليمية وطلاب شهادة إتمام الدراسة لمرحلة التعليم الأساسي من خلال توحيد الإجراءات للحفاظ على السياسة العامة للمنظومة.

وبالنسبة لمواعيد امتحانات صفوف النقل والصف الثالث الإعدادي، نص الكتاب الدوري على التزام جميع المديريات التعليمية بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2021 والتي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وعدم عقد امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني في المواد الأساسية خلال شهر رمضان المبارك، وتلغى جميع الجداول الامتحانية التي تم إعدادها قبل المواعيد المحددة بالخريطة الزمنية.


وبالنسبة للمناهج الدراسية ومواصفات الامتحان، أكد الكتاب الدوري استمرار المناهج الدراسية طبقًا لخطة توزيع المناهج المعتمدة من السلطة المختصة، والالتزام بالمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل مادة.