الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

أزمة الورقة البيضاء.. خبراء الرياضيات: القرار غير صالح للتطبيق ويخالف المعايير

كشكول

أزمة الورقة البيضاء.. شهدت الساعات الماضية، التي أعقبت إعلان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي منع استخدام "أوراق بيضاء" في لجان الامتحانات، جدل متصاعد بين خبراء وأساتذة المواد العلمية في المرحلة الثانوية من ناحية، والمدافعين عن قرار الوزارة بعدم الاحتياج للمسودات من ناحية أخرى.


غير صالح لتطبيق


ومن جانبه، قال سعيد إسماعيل معلم خبير بالرياضيات أمين صدوق المعلمين في القاهرة الجديدة، أن هذا القرار لا يصلح لتطبيق في مواد الرياضيات التي تحتاج لكتابة الخطوات من أجل أن يصل الطالب للحل النهائي ثم يختاره من الاختيارات المعروضة عليه في المسألة.


أشار أن فكرة عدم استعمال أوراق بيضاء من الجائز أن تستخدم مع الأسئلة التي تقيس قدرة الطالب على الحفظ من استكمال قوانين على سبيل المثال أو نواتج تعلم لكن لا تصلح مطلقا مع المسائل الرياضية.


وأضاف إسماعيل، أنه يمكن حل تلك الاشكالية عن طريق ترك الأمر لمدراء المدارس في الصفين الاول والثاني الثانوي الذي يستطيعون توفير ورقة بيضاء للطلاب يتم تدوين أسمائهم عليها ثم يتم بجمعها مع كراسات الإجابات.


القدرات الذهنية


واتفق معه سعيد سلامة موجه رياضيات في  القليوبية، الذي أشار أن تلك الخطوة غير صحيحة ولا تطبق في الاختبارات العالمية للرياضيات على سبيل المثال ، مشيرا أن صعوبة تطبيق منع استخدام " الأوراق البيضاء" في اللجان الامتحانات بالمراحل الثانوية يتنافى مع القدرات العقلية لأي شخص حيث أن أقل من 5 % من الطلاب فقط لديهم القدرة على ترتيب وتنظيم أفكارهم بينما عموما الطلاب يحتاج لورقة لتدوين وترتيب أفكاره.


وأضاف لـ كشكول، أن الامتحانات العالمية في مواد الرياضيات يتم تزويد الطلاب بأوراق بيضاء وأقلام رصاص لترتيب خطوات حل المسائل وبالتالي الوصول لناتج الصحيح، كما أن كراسات البوكليت كان يتم ترك مساحات بيضاء لمسودات الطلاب وهو أمر متعارف عليه عالميا.


أوضح أن حتي الامتحانات النظرية يحتاج الطالب فيها أوراق بيضاء كمسودات لترتيب أفكاره مثال مادة التاريخ التى يرتب الطالب بها أفكاره بأسئلة الأحداث التاريخية وتوقيتها، مضيفا أن الامتحان يجب أن تتوافر به احتياجات الطلاب لكي يكون منصفا وعادلا وفق المعايير المتفق عليها من المركز القومي للامتحانات والمتعارف عليها عالميا خاصة فى مواد الرياضيات.


المسودات


وكان وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، قد قرر منع اصطحاب أوراق  بيضاء "مسودات"أثناء امتحانات النقل الثانوي،حيث سيتم  توفير ما يحتاجه الطلاب من واضعي أثناء أدائهم للامتحانات في اللجان، مضيفة أنه تم تصميم اسئلة الامتحانات الالكترونية للصفين الاول والثاني الثانوي وكذلك اسئلة امتحانات الثالث الثانوي من نوعية "اختيار من متعدد" وبشكل "لا يحتاج تطبيق خطوات على الورق لحلها" حتى في المواد العلمية ولذلك لن يحتاج الطلاب اوراق بيضاء للإجابة.


وأوضح أن الوزارة قامت بإعداد "ورقة المفاهيم" للصفوف الاول والثاني الثانوي تسلم لهم في اللجان ، وبالنسبة للصف الثالث الثانوي فسيتم طبع "كتيب المفاهيم" للثالث الثانوي وتسليمهم للطلاب مع بدء الامتحان على ان "يسلم الطالب هذه الاوراق أو الكتيبات مع انتهاء الامتحان ولا يجوز الاحتفاظ بها.


كما أشار أن الوزارة سوف تتيح لطلاب الثانوية العامة الاطلاع الكترونيا كتيبات المفاهيم قبل نهاية شهر مايو الحالي.


اقرأ أيضاً


أزمة الورقة البيضاء.. أولياء الأمور عن قرار «شوقي»: حرم الطالب من حقه