السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

المحرصاوي: الأزهر يعمل علي التصدي لكافة الظواهر الغريبة والشاذة

كشكول

أكد الدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر، علي حرص مؤسسة الأزهر الشريف برئاسة  الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، علي التصدي لكافة الظواهرالغريبة أو الشاذة التي قد تظهر في المجتمع ومنها ظاهرة الإلحاد التي حذر منها شيخ الأزهر كثيرا.

جاء ذلك خلال افتتاحه لدورة تحت عنوان "العلم والفلسفة في مواجهة الإلحاد" لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور محمد المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر والدكتور أشرف عطية البدويهي نائب رئيس جامعة الأزهر "فرع البنات"، والتي يحاضر فيها الدكتور عمرو شريف الأستاذ بجامعة عين شمس.

وقال رئيس جامعة الأزهر: "إننا حريصون علي نشر الفكر الوسطي المعتدل البعيد عن التشدد ومواجهة كل فكر غريب أوشارد عن صحيح الدين".

من جانبه ذكر الدكتور أشرف البدويهي، أننا نحمل علي عاتقنا التصدي لهذه الأفكار والمعتقدات المغلوطة والشاذه مشيرا الي أن هذه الندوه تأتي من منطلق المحافظة علي ديننا ووسطيته.

كما ذكر الدكتور عمرو شريف، أن مواجهة الإلحاد دور أصيل للمؤسسة الدينية  لمواجهة الملاحدة أو الربوبيين، مشيرا إلي أننا في حاجة لتجديد علم الكلام ويكون قائما علي العلوم الطبيعية.

وقال إن الملاحده أصبح لديهم منابر، يتحدثون من خلالها فلابد من مواجهتهم، متسائلا "هل طرحنا الديني طرح متوازن أم طرح طارد؟"، موضحا أن الأزهر يتبني الاتجاه الوسطي ولكن أصوات عالية طارده تتحدث باسم الإسلام يخرجون الناس من دين الله أفواجا.

وأوضح الدكتور محمد السيد عوض الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بالقاهرة، أن الأزهر هو الدرع الواقي ضد أي فكر يشتمل علي التطرف وتصحيح المفاهيم لذا تم إنشاء مركز تصحيح المفاهيم بقرار من شيخ الأزهرلتدريب المعيدين وأعضاء هيئة التدريس.