السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. توضيح هام من "التعليم" بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني توضيح هام بشأن تصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي 2023 - 2024.

 

تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024، يتم بشكل إلكتروني بالكامل سواء للأسئلة الاختيارية أو المقالية، والتي يتم تصحيحها باستخدام التابلت من خلال مقدري الدرجات.
 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن هناك 7 مقرات تقدير على مستوى الجمهورية، كما أن هناك ضوابط للتصحيح الإلكتروني، أبرزها اعتماد نموذج الإجابة من لجنة متخصصة قبل إجراء عملية التصحيح.


وأكدت وزارة التربية والتعليم على صعوبة حدوث أي أخطاء فى التصحيح الإلكتروني لامتحانات الثانوية العامة، إلا فى حالة معينة، وهي أن الطالب يقوم الطالب بتظليل كود كراسة "البابل شيت" بشكل غير صحيح، لأن هناك 4 نماذج لأسئلة الثانوية العامة، ويتم التصحيح وفق نموذج الإجابة المكتوب من جانب الطالب.


وأضافت، أن هناك مراحل للتصحيح الإلكتروني، منها أن ورقة الإجابة يتم تصويرها فى الكنترول الخاصة به فى القطاعات المختلفة، حيث يتم الاحتفاظ بنسخة إلكترونية وبعدها يتلقى كنترول الرصد الرئيسي أصل الأوراق ويتم عمل إسكان.
 

وتابعت الوزارة، أنه يتم حفظ الورق، وأوراق الإجابة لا يوضع فيها قلم أثناء التصحيح، ثم يتم تمرير الورقة على برنامج لمراجعة الجزء العلوى من الورقة التي توجد فيها بيانات الطالب "رقم الجلوس ورقم النموذج" ثم الجزء السفلى من الورقة التي يوجد فيها شطب، ثم تذهب هذه الجزئية إلى اثنين من المصححين، وتشمل رقم السؤال وإجابات الطالب على السؤال ده، والمراجع لا يعرف هذه الجزئية من الورقة أو مادة إيه أو الإجابة الصحيحة.


وأشارت وزارة التعليم إلى أنه فى حالة اختيار الطالب إجابتين وقام بالشطب على أحدهما واختلف مقدري الدرجات ففي هذه الحالة تذهب إلى محكم ثالث ثم يتم تحويل صورة كراسة الإجابة إلى أرقام وفى هذا التوقيت تكون نماذج الإجابة الأربعة دخلت خط ومرحلة التصحيح.

وقالت الوزارة، إن ورقة إجابة الطالب تتحول إلى رقم جلوس ورقم نموذج ورقم التعريف الخاص بالطالب وتحصل على الدرجات التي تستحقها، كما أن التصحيح يتم فى مكانين مختلفين لكل مكان برنامج مختلف، وبعد انتهاء التصحيح يتم المطابقة بين تصحيح المكانين، وفى حالة إذا ما ظهر التطابق بنسبة 100% تكون المادة انتهت، أما إذا كان هناك اختلاف فى النموذجين يتم المراجعة لحين التطابق الكامل، فالفكرة الموجودة لدى بعض أولياء الأمور بأن جهاز الاسكانر هو من يقوم بالتصحيح خطأ.