الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

إلغاء ودمج.. التفاصيل الكاملة لتخفيض عدد مواد الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إجراءات جديدة ستتخذها الوزارة بشأن تقليل وتخفيض عدد مواد الثانوية العامة وإعادة هيكلة منظومة الثانوية العامة خلال الفترة المقبلة.
 

تخفيض عدد مواد الثانوية العامة

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي وافق على إعادة هيكلة نظام الثانوية العامة ومواكبتها مع النظم العالمية، ومن بين عملية الهيكلة إعادة النظر في المناهج وتقليل عدد مواد الثانوية العامة.
 

تفاصيل تخفيض عدد مواد الثانوية العامة

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تخفيض عدد مواد الثانوية العامة وسيتم دمج بعض المواد ضمن خطة هيكلة نظام الثانوية العامة التي ستطبق خلال الفترة المقبلة.
 

سبب إتجاه تقليل عدد مواد الثانوية العامة

ويأتي ذلك في إطار مواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل، وتطوير المناهج التي يستقبلها الطالب في المدارس المختلفة، ورفض استمرار عدد المواد الإجبارية في الثانوية العامة لأكثر من 30 مادة في الصفوف المختلفة.
 

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي وافق على إعادة هيكلة الثانوية العامة ومواكبتها للنظم العالمية، والتي تتضمن تقليل مواد الثانوية العامة وفقا للنظم الدولية.

 

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن مصر هى الدولة الوحيدة فى العالم التى يبلغ فيها عدد المواد الإجبارية في المرحلة الثانوية 32 مادة، لذلك من الطبيعي العمل على تقليل مواد الثانوية العامة وفقا للمعايير العالمية والدولية.

ويعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن حلول التحديات التي تواجه منظومة التعليم قبل الجامعي، وسيتم الإعلان عن حلول جذرية لإنهاء مشكلة كثافة الطلاب في الفصول.

 

يهمك أيضًا

 

تصريحات وزير التعليم عن تخفيض عدد مواد الثانوية العامة

وفي وقت سابق، أكد محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن من أبرز مشكلات الثانوية العامة هو أنه تتم دراسة 32 مادة، في حين أن المدارس الدولية يتم فيها دراسة 16 مادة فقط.

وأكد وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستقوم بإعادة ترتيب مواد الثانوية العامة، فضلًا عن أن الوزارة ستعيد هيكلة شكل التعليم في مصر، وسيتم إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم والمدرس، مؤكدًا أن الوزارة أعدت خطة استراتيجية لإنهاء هذه المشاكل قبل بداية العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ في سبتمبر المقبل.

وفي يوليو الماضي، استعرض وزير التربية والتعليم، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب، أبرز المشاكل التي تواجه التعليم في مصر، مشيرا إلى أنه على رأسها مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة، وعودة الطلاب إلى المدارس.

وأوضح عبد اللطيف، أن عدد الطلاب في بعض الفصول يتراوح ما بين 120 و130 طالب، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقًا للإمكانيات المتاحة.

 

كم عدد مواد الثانوية العامة؟
 

وفيما يلي يقدم "كشكول" عدد مواد الثانوية العامة التي يدرسها الطلاب في جميع الشعب خلال الفترة الحالية:

  • المواد العامة التي تضاف إلى المجموع وتدرس لجميع الطلاب: (اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية).
  • المواد العامة التي لا تضاف إلى المجموع وتدرس لجميع الطلاب: (التربية الدينية، التربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء).

    المواد التخصصية التى تضاف إلى المجموع:
  • طلاب الشعبة الأدبية: (التاريخ، الجغرافيا، علم النفس والاجتماع، الفلسفة والمنطق ).
  • طلاب الشعبة العلمية (العلوم): (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الجيولوجيا والعلوم البيئية)، طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات): (الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات البحتة، الرياضيات التطبيقية).

    بالنسبة للغة الأجنبية:
  • يؤدى الطالب الامتحان في إحدى اللغات الأجنبية التالية: الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية كلغة أجنبية أولى.
  • يؤدى الطالب الامتحان في إحدى اللغات التالية: "الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية أو الإسبانية أو الإيطالية أو الصينية" كلغة أجنبية ثانية.
  • إذا كانت مادة اللغة الأجنبية الأولى للطالب هي اللغة الإنجليزية يتعين على الطالب أداء الامتحان في اللغة الأجنبية الثانية في لغة من بين اللغات الآتية: (الفرنسية أو الألمانية أو الإيطالية أو الإسبانية أو الصينية).
  • إذا كانت مادة اللغة الأجنبية الأولى للطالب هي اللغة (الفرنسية أو الألمانية) فيشترط أن يكون امتحان الطالب للغة الأجنبية الثانية في مادة اللغة الإنجليزية.
  • يؤدى الطالب الامتحان في مادة اللغة الأجنبية الثانية باللغة التي أدى فيها الامتحان في الصفين الأول والثاني الثانوى ولا يجوز تغييرها مطلقا.