الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

من يدرس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي 2025؟

كشكول

مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي ..أجابت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على تساؤلات الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، بشأن من سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي، بعد إعادة هيكلة الثانوية العامة بدءا من العام الدراسي 2024/2025 المقرر انطلاقه يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024.

مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي

أوضحت الوزارة أنه سيقوم بتدريس مادة العلوم المتكاملة بالصف الأول الثانوي مدرس واحد فقط سواء معلم الفيزياء أو الكيمياء أو الأحياء، حيث تضم المادة مجموعة معارف متكاملة من العلوم.

المواد المقررة على الصف الأول الثانوي 2025

ويدرس طلاب الصف الأول الثانوي في العام الجديد ستة مواد، بدلًا من عشرة مواد درسها نظرائهم في العام الماضي، حيث تم إعادة تصميم المناهج المقررة لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، ويطبق منهج (العلوم المتكاملة) لأول مرة بدلًا من منهجي الكيمياء والفيزياء.

 كما سيتم إعادة تصميم مادة الجغرافيا لتلغي من الدراسة في الصف الأول الثانوي، وتصبح مادة تخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية، وبذلك تكون المواد التي سيدرسها طلاب الفرقة الأولى للثانوية العامة في العام الجديد هي مواد (اللغة العربية - اللغة الأجنبية الأولى - التاريخ - الرياضيات - العلوم المتكاملة - الفلسفة والمنطق)، بالإضافة للمواد غير المضافة للمجموع (التربية الدينية - اللغة الأجنبية الثانية)، وهى مواد نجاح ورسوب.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على أهمية التكاتف بين جميع أطراف المنظومة التعليمية في الفترة المقبلة، والتي تشهد تحديات كبيرة، سيكون نهج الوزارة فيها هو إجراء الحوار المجتمعي والتواصل الدائم مع المنظومة التعليمية.

وأكدت الوزارة أن إعادة صياغة وتوزيع المحتوى المعرفي تهدف في نظامها الجديد إلى التأكيد على الهوية الوطنية من خلال تأصيل دراسة تاريخ مصر، وتضمين الموضوعات القومية بالمناهج، إضافة إلى التأكيد على إكساب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل، مع التأكيد والتركيز على دراسة لغة أجنبية واحدة وأساسية وزيادة عدد الحصص المقررة لها للعمل على اتقانها، وقبل كل ذلك استعادة الدور التربوي للمدرسة.

الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024/2025

جدير بالذكر أن  العام الدراسي الجديد سيبدأ في ٢١ سبتمبر المقبل، وتستمر الدراسة في الفصل الدراسي الأول حتى ١١ يناير، وآخر أسبوع تدريسي سيوافق ٢٢ مايو ٢٠٢٤، وبذلك تزداد الفترة الزمنية الفعلية للتدريس من ٢٣ أسبوعًا إلى ٣١ أسبوعًا أثناء العام الدراسي، فضلًا عن زيادة المدة الزمنية للحصة بمقدار ٥ دقائق، وهو ما يرفع من قدرة التدريس بنسبة ٣٣ %، ويساعد على تنفيذ الخطة الدراسية بما فيها من تعليم نشط.

للمزيد ايضُا:

أولى وتانية.. ضوابط توزيع درجات التقييم للثانوية العامة النظام الجديد