السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

طلاب أولى ثانوى كفر الشيخ: «الامتحان كله بره المنهج»

كشكول

سادت حالة من الاستياء بين طلاب الصف الأول الثانوى، فى محافظة كفر الشيخ، والذين أدوا امتحان اللغة العربية، صباح اليوم الأحد، فى أول أيام امتحانات الفصل الدراسى الأول، وفق نظام التعليم الجديد الذى طبقته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى هذا العام، والذى يُقام لأول مرة بنظام "الأوبن بوك" .

"كشكول"، رصد آراء بعض طلاب الصف الأول الثانوى، فى محافظة كفر الشيخ، عن النظام الجديد :

وقالت شهد محمد، طالبة بمدرسة بيلا الثانوية بنات الجديدة، أن الامتحان جاء من خارج المنهج، وهو ما فاجئها وفاجئ بعض زميلاتها، لافتةً أن القراءة كانت متحررة، والاختيارات متشابهة مع بعضها البعض، وداخل كل قطعة سؤال مقالى قائم على الاستنتاج .

وأكد علاء أحمد، طالب بمدرسة شهيد السلام الثانوية العسكرية بنين، أن الامتحان كان معقداً، وغير مفهوم على الإطلاق، كما أن ضيق الوقت تسبب فى حالة من الارتباك له ولبعض زملائه .

وأضاف محمد هانى، طالب بمدرسة مجمع رخا الرسمية للغات، أن النظام القديم كان أفضل من هذا النظام بكثير، خاصةً أن النظام الجديد يُطبق لأول مرة، ولم يستوعبه الطلاب حتى الآن .

وأوضحت إيناس السعيد، ولية أمر إحدى الطالبات، أن لكل نظام مميزاته وعيوبه، مشيرةً إلى أن الامتحان عبارة عن 35 سؤال، ولكن أكثر الأسئلة اختيارى وقائمة على مستوى فهم الطالب وليس لها علاقة بالحفظ، مُعتقدةً أن النظام الجديد سيعمل تنقية الطلاب، ولن يلتحق بالثانوية العامة سوى الطلاب التى يسهل لها التعامل مع نظام الثانوية العامة الجديد .

وتابع عبد الرحمن محمود، مُعلم لغة إنجليزية، أن النظام الجديد يدعو إلى ابتعاد الطالب عن المُذاكرة، وبالتالى عدم احترام مدرسيه لقلة أهميتهم، متسائلاً : "إذا كان وزير التربية والتعليم يُحارب الدروس الخصوصية فلماذا يترك الحاصلين على كليات التربية بتقدير جيد جيداً وامتياز بلا عمل" .

واستطرد حديثه، "هناك خلل فى منظومة التربية والتعليم، ويلزمها شباب من المُعلمين الجدد نبنى عليهم التعليم الجديد، وإكرام المُعلمين القدامى بمعاش يليق بهم وبعمرهم الذى أفنوه فى خدمة التعليم بملالايم قليلة، لابد من توظيف الشباب الكفئ للنهوض بالعملية التعليمية، وتحسين الأجور لأننى أرى بأن العمُلم هو عصب هذه الأمة وأساس المجتمع" .

ومن جانبها، قالت الدكتورة بثينة عبد الله كشك، وكيل وزارة التربية والتعليم بكفر الشيخ، أن الأسئلة جاءت فى مستوى الطالب المتوسط، ومن المنهج المقرر بالكتاب المدرسى، وأنه قد تم مراعاة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية فى صياغة الأسئلة بما فى ذلك البعد عن السياسة والدين، والبعد عن الأسئلة التى تحتمل إجابتين.

وأكدت "كشك"، أن امتحانات الفصل الدراسى الأول لطلاب الصف الأول الثانوى عبارة عن امتحانات تجريبية، وعليهم الاستفادة من هذه التجربة للامتحانات المقبلة، لافتةً أنها ستعقد لقاءات مع جميع الطلاب خلال الفصل الدراسى الثانى للاستماع لأرائهم .