الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

لطلاب الثانوية العامة.. مؤشرات تنسيق الجامعات 2021

كشكول

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن نتائج طلاب الثانوية العامة 2021 " زي زمان" -على حد وصفه-، مشيرًا إلى أنه لن تتكرر فكرة المجاميع الخرافية التي كانت نتاج امتحانات تقيس مهارة الحفظ والتلقين فقط، موضحًا أن الوزارة حرصت على تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطالب الذي تميز واجتهد واعتمد على نفسه وتفوق بمجهوده، والطالب الذي اعتمد على الغش ليصل إلى مراده.

وأكد الوزير، أنه سيعتمد نتيجة الثانوية العامة غدا الثلاثاء، ثم يعلن نسب النجاح وتفاصيل النتيجة في مؤتمر صحفي بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ونفى شوقي، ما تم تداوله على صفحات السوشيال ميديا، بشأن مؤشرات نتيجة الثانوية، مؤكدا أنّ النتيجة مبشرة ومفرحة للطلاب، تعبر عن حالة التعليم التي انتهجتها الوزارة مؤخرا، لقياس مخرجات التعلم وليس الحفظ والتلقين.

مؤشرات تنسيق الجامعات

قال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إن مؤشرات نتيجة الثانوية العامة لعام 2021، تشير إلى انخفاض الحد الأدنى لكليات القمة للشعبتين العلمية أو الأدبية بتنسيق العام الجامعي الجديد 2021–2022.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن اللجنة العليا للتنسيق تحسم تفاصيل تنسيق القبول بالمرحلة الأولى بالكليات خلال الساعات المقبلة بعد تحليل شرائح الطلاب المتفوقين والناجحين من الثانوية العامة 2021، موضحا أن وزير التعليم العالي سيعلن تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات في العام الدراسي الجديد عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة.

موعد تنسيق المرحلة الأولى

وأشار المصدر، إلى أنه من المرجح بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 22 أغسطس المقبل، لمدة 5 أيام يسجل الطلاب الناجحين من مرحلة الثانوية العامة رغبات القبول بالكليات والمعاهد عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق أو معامل الحاسب الآلي بالجامعات.

وأوضح المصدر، أنه يتم الإعلان عن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى بعد إغلاق باب تسجيل رغبات القبول من الطلاب بـ 72 ساعة، وإعلان الحدود الدنيا للشعبتين العلمية والأدبية عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

ويواصل طلاب الثانوية العامة أداء تسجيل رغبات القبول باختبارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات بتنسيق الجامعات 2021، حيث سجل 143 ألف طالب وطالبة حتى الآن أداء الاختبارات وينتهي الماراثون الاختبارات الخميس المقبل 19 أغسطس.

نتيجة الثانوية العامة بالاسم ورقم الجلوس

ومن المقرر إتاحة نتيجة الثانوية العامة لعام 2021 غدا الثلاثاء (المجموع الكلي) على المواقع بعد انتهاء المؤتمر الصحفي وبعدها بثلاث ساعات، في نفس اليوم، يتم إتاحة رابط الوزارة للحصول على تفاصيل النتيجة ودرجات المواد وترتيب الطالب العام والترتيب في كل مادة، من خلال الرابط التالي https://natiga.kashqol.com/.