الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

خطة الجامعات لتنفيذ التوجيهات الرئاسية.. البحوث التطبيقية على رأس الأولويات

كشكول

بدأت الجامعات، في تنفيذ التوجيهات الرئاسية، التي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلاله بالمجلس الأعلى للجامعات، في جامعة كفر الشيخ.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه الأخير، بمدينة زويل، في البدء في تنفيذ توجيهات الرئيس السيسي، بإعلانه إنشاء وحدة بكل جامعة لرعاية الطلاب الموهوبين والنوابغ، ووضع خطة تنفيذية للبحوث والدراسات بكل جامعة لخدمة قضايا التنمية بالمحافظات.

كما وجه المجلس الأعلى للجامعات، بتكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعات، وتنظيم مُسابقات فنية بمشاركة كافة الجامعات، مع تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي للمدن الذكية الجديدة.

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، تفعيل دور مراكز الإبداع التكنولوجي ومراكز التدريب بالجامعات لإكساب الطلاب والخريجين مهارات التحول الرقمي.

«كشكول»، عبر تقريره التالي، يستعرض خطوات عدد من الجامعات في تنفيذ التوجيهات الرئاسية التي وجه بها الرئيس السيسي، المجلس الأعلى للجامعات:

 قال الدكتور عبدالرزاق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنه تنفذا لتوجيهات القيادة السياسة، ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي، فسيتم إنشاء وحدة بالجامعة لرعاية الطلاب الموهوبين والنوابغ، وتنفيذ خطة للبحوث والدراسات بالجامعة، لخدمة قضايا التنمية بالمحافظة.

وشدد رئيس جامعة كفر الشيخ، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، على أهمية تكثيف برامج التوعية لطلاب الجامعة، وتنظيم مسابقات فنية بمشاركة كافة الجامعات، لافتا إلى أنه سيتم تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات الحاسبات، والذكاء الاصطناعي للمدن الذكية الجديدة، تفعيل دور مراكز الإبداع التكنولوجي ومراكز التدريب بالجامعات لإكساب الطلاب والخريجين مهارات التحول الرقمي.

جامعة طنطا:

وجه الدكتور محمود زكي، رئيس جامعة طنطا، بعمداء الكليان، ضرورة اكتشاف ودعم الطلاب النوابغ والموهوبين في مختلف التخصصات بكليات الجامعة، وكذلك تقديم الدعم الكامل لرعاية شباب الباحثين والمبتكرين ومشروعات العلوم والتكنولوجيا.

وأكد رئيس الجامعة، حرص الجامعة على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي في دعم ورعاية هؤلاء الطلاب واستثمارهم ليكونوا قاطرة الدولة لتحقيق التقدم والازدهار، مشيرا إلى أن الجامعة أطلقت ملتقى العباقرة" باكورة أعمال المركز الدائم للإبداع الثقافي، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات.

كما أكد زكي، حرص جامعة طنطا على اكتشاف ودعم المبدعين والمبتكرين والموهوبين من طلاب الجامعة في شتى المجالات العلمية والرياضية والأدبية والفنية وتنمية قدراتهم في شتى مجالات المعرفة، ودمج ورعاية الموهوبين من ذوي الهمم على مستوى الجامعة باعتبارها أولوية قصوى، وذلك استعدادًا للمشاركة في مسابقة عباقرة الجامعات للموسم الرابع.

جامعة سوهاج:

أشار الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، إلى أن الجامعة تسير على خطة لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية، والاهتمام بنواتج البحث العلمي، وتقديم المنتج من خلال علميات البحث العلمي، والاهتمام بالنوابغ والمبتكرين بكافة كليات الجامعة.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة عملت على إنشاء وادي للعلوم، لتنفيذ البحوث التطبيقية، من 4 قطاعات منها العلوم الإنسانية وهي الكليات النظرية، والعلوم الهندسية والعلوم الطبية والعلوم الزراعية، وتحويل البحوث لتطبيقية قابلة للتنفيذ.

كما أكد عبدالخالق، أن الجامعة تولي اهتماما كبيرا بأهمية البحث العلمي ودعمه ماديا، بالإضافة إلى قطاع الأنشطة الطلابية المتنوعة داخل الكليات والثقل من مهارات الطلاب، مع أهمية الوعي لدى شباب الجامعة وتطوير مهاراتهم وتوعيتهم من المخاطر التي تحاك بالدولة، بالإضافة لتعريفهم بالمشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة على كافة الأصعدة.