الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«كشكول» يكشف خطة الجامعات لتنفيذ التكليف الرئاسي في الأنشطة الطلابية

كشكول

بدأت الجامعات، في تنفيذ التوجيهات الرئاسية التي كلف بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه مع رؤساء الجامعات، في جامعة كفر الشيخ.

 التوجيهات الرئاسية:

يأتي من ضمن التوجيهات الرئاسية، ملف الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، والاهتمام بتطوير ورفع كفاءة قدرات الطلاب من خلال الأنشطة المتنوعة، بالإضافة إلى تنمية الوعي لدى شباب الجامعات.

ووضع المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خطة لتنفيذ الأنشطة الطلابية داخل الكليات، منها تنوع الأنشطة منها الثقافية والرياضة والعلمية، كذلك عقد المحاضرات بالمتخصصين لتنمية الوعي الطلابي لدى طلاب الجامعات وتعريفهم بما يجرى على أرض مصر من مشروعات تنموية وحمايتهم من العبث بعقولهم من الأفكار الهدامة والمتطرفة.

 الوعي الطلابي:

وقال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، إن هناك اهتماما كبيرا بملف الأنشطة الطلابية في الجامعات، كذلك ملف الوعي الطلابي على رأس الأولويات في خطة التنفيذ داخل الكليات.

 وأضاف طايع في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن ملف التوعية لطلاب الجامعات، يحظى باهتمام القيادة السياسية بهذا الملف لما يحاك بالوطن من شكوك فيما تخوضه من تحديات، لافتا إلى التنسيق مع الوزارت المعنية مثل الشباب والرياضة والثقافة والتربية والتعليم والتعليم الفني، في هذا الملف لتوعية الكتلة الطلابية وبث فيهم روح الانتماء والولاء للوطن.

 تصدوا معنا:

وأشار مستشار وزير التعليم العالي، إلى أنه يجرى العمل على قدم وساق، من أجل أعداد مشروع "تصدوا معنا"، لطلاب الجامعات، وهدفه إعداد الطلاب وتأهليهم لحل المشكلات والتعامل والرد سريعا عليها ويأتي ذلك في إطار التوعية الشاملة لجميع طلاب الجامعات والمعاهد.

ولفت مستشار الوزير، إلى أنه سيتم تنظيم المُلتقى الأول للجامعات لفرق الموسيقى والكورال بجامعة قناة السويس، بالإضافة إلى إقامة المُلتقى الأول للاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية، حيث سيتم عقدهما خلال إجازة نصف العام الدراسي.

وخلال جلسة المجلس الأعلى لشئون وتعليم الطلاب الماضية، وافق المجلس على إعادة تشكيل اللجنة العليا للأنشطة الطلابية، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، ومستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وعضوية عدد من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، على أن تقوم اللجنة بوضع معايير لمسابقة أفضل جامعة للأنشطة الطلابية، مع الموافقة أن تكون جامعة عين شمس مقرًا لقطاع الأنشطة الطلابية للجامعات.

واختتم طايع، تصريحاته بالإشارة، إلى أن فعاليات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي، تشهد جالة من النشاط بمختلف الجامعات، للانشطة الطلابية وعقد الملتقيات للطلاب، موضحا أنه تم الاتفاق على الاستعداد لإقامة نشاط رقمي، في جامعة الوادي الجديد تحت إشراف الاتحاد العام للكشافة والمُرشدات، كذلك عقد مُلتقى الصداقة الدولي الأول لشباب الجامعات، خلال الفترة من 7 – 13 فبراير 2022، وذلك على هامش احتفال جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي للجامعة عام 2022.