الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل الدراسة في الجامعات حال زيادة إصابات كورونا | خاص

كشكول

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز برامج التوعية لكافة المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن التشديد على الالتزام الكامل بتطبيق هذه الإجراءات، خاصةً في الأماكن التي تشهد تواجداً كثيفاً من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس.

وبدأت الجامعات، العام الجامعي الحالي، 2021 - 2022، بالنظام الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه، للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وتواصل الجامعات، امتحانات الترم الأول، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، للعام الدراسي الحالي، على أن تنتهي من أعمال الامتحانات 3 فبراير المقبل.

وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، إن الجامعات استعدت بكافة السيناريوهات لمواجهة أي طوارئ تفرضها جائحة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن حال وجود قرار من القيادة السياسية بالعودة إلى النظام الإلكتروني للدراسة لمواجهة انتشار الوباء، فهناك نظام التعليم الهجين داخل الكليات الذي طبقته من قبل ونجحت فيه.

وأشار المصدر، إلى أن نظام التعليم الهجين، يعتمد على شقين هما ( التعليم عن بعد - التعليم التقليدي)، مضيفا أنه سيتم رفع جميع المقررات الدراسية للطلاب عبر منصات الجامعات والكليات وزارة التعليم العالي.
 
ويعتمد نظام التعليم الهجين، داخل الجامعات، كالتالي:

يوزع التدريس في الكليات على جميع أيام الأسبوع من السبت إلى الخميس من 8 صباحا وحتى 6 مساء على أن يكون كالتالي:

- كليات القطاع الصحي وكليات الهندسة والكليات العلمية: يثبت جدول كل مجموعة تدريسية على 3 أيام أسبوعيا (سبت – اثنين – أربعاء أو أحد – ثلاثاء – خميس) من 8 صباحا وحتى 6 مساء.

- الكليات النظرية: يثبت جدول كل مجموعة تدريسية على يومين أسبوعيا (سبت – ثلاثاء أو أحد – أربعاء أو اثنين –خميس) من 8 صباحا وحتى 6 مساء.

- تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية كالتالي:

- اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وتطهير المدرجات وقاعات التدريس يوميا

- تعقيم وتطهير المعامل قبل كل معمل أو حصص علمية

- تعقيم وتطهير أماكن انتظار الطلاب يوميا

- التأكيد على ارتداء الكمامات الواقية (طلاب – أعضاء هيئة تدريس – عاملين)

- عرض وإعلان إرشادات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية فيما يخص الإجراءات الوقائية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بصفة مستمرة وباستخدام الملصقات.

- تحدد نسبة التعلم وجها لوجه إلى التعلم عن بُعد في التعليم الهجين طبقا لطبيعة الكليات طبقا للمحتوى المعرفي والمهاري المطلوب تحقيقه في المقررات للقطاعات المختلفة:

- الكليات العلمية من 60 لـ70 % للتعلم وجها لوجه ومن 30 لـ40 % للتعلم عن بُعد

- الكليات النظرية والإنسانية والأدبية من 50 لـ60% التعلم وجها لوجه و40 لـ50 % التعلم عن بعد.