الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نوعية أسئلة امتحانات الجامعات حال زيادة إصابات كورونا | خاص

كشكول

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتعزيز برامج التوعية لكافة المواطنين بشأن الإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، فضلاً عن التشديد على الالتزام الكامل بتطبيق هذه الإجراءات، خاصةً في الأماكن التي تشهد تواجداً كثيفاً من المواطنين كالمصالح الحكومية والجامعات والمدارس.

وبدأت الجامعات، العام الجامعي الحالي، 2021 - 2022، بالنظام الحضوري، بالإضافة إلى نظام التعليم الهجين الذي يجمع بين التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه، للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وتواصل الجامعات، امتحانات الترم الأول، وفقا للخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، للعام الدراسي الحالي، على أن تنتهي من أعمال الامتحانات 3 فبراير المقبل.

وكشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، نوعية أسئلة الامتحانات، حال زيادة إصابات فيروس كورونا، واللجوء إلى نظام التعليم الهجين.

وأوضح المصدر، أن نوعية أسئلة الامتحانات تتضمن كالتالي:

الأسئلة، تعتمد على طبيعة الدراسة بالكلية، مع التوسع في الأسئلة ذات التصحيح الإلكتروني مثل الاختيار من متعدد - المزاوجة - الصح والخطأ، وإن تعذر يمكن اللجوء إلى أسئلة الإجابات القصيرة على أن تقيس الأسئلة في مجملها مجالات تتراوح من التذكر والفهم إلى التطبيق والتحليل وحل المشكلات مع ضرورة تغطية جميع مخرجات التعلم.

كما سيتم تنفيذ التقييم النهائي حسب طبيعة الدراسة بالكليات المختلفة مع الأخذ في الاعتبار ملاءمتها للمخرجات التعليمية المراد قياسها بما يستوفى المتطلبات المعرفية والمهارية في هذه المقررات، تضمنت الخطة أن تعقد الاختبارات إلكترونيا في قاعات مخصصة لذلك في الجامعات حسب إمكانات كل جامعة أو تلجأ الكلية إلى الطرق التقليدية في الامتحانات النظرية، مع التوصية في الامتحانات، بضرورة اتباع أهم خصائص وضوابط تصميم الاختبارات الإلكترونية في حال تطبيقها، بـ10 ضوابط يجب اتباعها خلال أعمال الامتحانات، وهي:

1- الالتزام بقواعد التصميم المثالية لأسئلة الاختيار من متعد "m cqs"، بتعدد المشتتات وقوة صياغتها وجودتها وكفاية وشمولية الأسئلة المتاحة لتقييم المقرر.

2- بناء الاختبار من بنك أسئلة بحيث يتم اختيار عدد معين من الأسئلة عشوائيا تأكيدا للنزاهة الأكاديمية وضمانا للجودة مع ضرورة مراعاة نسبة الأسئلة الصعبة والسهلة والمتوسطة.

3- تصميم الأسئلة الموضوعية القصيرة والمقالية بطريقة تضمن تحديد معايير تقييم المخرجات للطالب مع إضافة قاعدة للتقييم إلى القاعدة الإلكترونية.

4 - الأخذ بعين الاعتبار الحالات التي لأي يمكن فيها اعتماد التقييم الإلكتروني سواء لطبيعة المقرر أو حالة الطالب مثل الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتم استثناؤهم ومن ثم إتاحة خيار تقييم يتناسب مع وضعهم.

5- يتم الإعلان عن جدول الامتحانات بشكل رسمي على موقع الجامعة والكلية مع إعطاء تعليمات وافية وواضحة للطلاب مع تحديد الدرجات المخصصة لكل اختبار وقواعد التقييم للاختبارات المقالية.

6- اختبار جميع الطلاب المسجلين في مقرر معين في نفس الوقت.

7- تفعيل برامج خاصة للتعرف على صورة الطالب أثناء تسجيله لدخول الامتحان مع مراقبة الطالب إلكترونيا طوال فترة الامتحان من خلال كاميرا الجهاز وفي حالة توافر البنية التحتية.

8- وضع توقيت يتناسب مع طبيعة الاختبار مع تفعيل إغلاق جلسة الاختبار مع انتهاء الوقت المحدد.

9- تفعيل خاصية الترتيب العشوائي للأسئلة وللخيارات في أسئلة المتعدد.

10- إخفاء رابط الاختبار المتاح للطلاب بعد مرور 15 دقيقة من زمن الاختبار مما يمنع دخول الطلبة.