الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"كشكول" ينشر خريطة وحدات رعاية المواهب في الجامعات بعد تكليفات الرئيس

كشكول

  وافق المجلس الأعلى للجامعات، على إنشاء مراكز رعاية الموهوبين والنوابغ والمُبدعين بالجامعات، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية التي كلف بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رؤساء الجامعات، في اجتماعه بالمجلس 14 ديسمبر الماضي خلال زيارته لجامعة كفر الشيخ.

 تشمل مراكز الموهوبين عدة وحدات: وحدة المواهب الفنية، وحدة المواهب الأدبية، وحدة المواهب العلمية، وحدة المواهب التكنولوجية، وحدة المواهب الرياضية، وتختص هذه المراكز بالتعاون مع إدارات الكليات والمعاهد بالجامعات، باكتشاف المواهب والنوابغ في المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتكنولوجية والرياضية ورعايتها، وتعميم برامج مُحددة لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم، وتعزيز الانتماء الوطني لديهم، وتنمية وعي المجتمع بأهمية الموهبة والنبوغ والإبداع، وذلك بالتعاون والتنسيق مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

"كشكول"، حصل على التصور الكامل لإنشاء وحدة لرعاية الطلاب بالجامعات، تنفيذا لتوجيهات الخاصة التي حملت تعزيز آليات رعاية الطلاب الموهوبين ودعمهم لبناء جيل من الكوادر الشبابية القادرة على الإسهام المبتكر في استكمال مسيرة التنمية المستدامة للدولة.

تعتمد الوحدة داخل كل جامعة، على تنمية وصقل الطلاب النوابغ بجميع الأنشطة، بالإضافة إلى تكوين منتجات الجامعة في جميع المجالات على أن تكون قادرة على التنافس والفوز في جميع المسابقات التي تشارك بها خلال العام الجامعي، مع توطيد العلاقات بين أطراف الأنشطة الطلابية من قيادات جامعية وأعضاء هيئات التدريس، وكذلك العاملون والطلاب.

حمل التصور التنفيذي المقدم من الجامعات، تفعيل دور الاتحادات الطلابية في مساعدة زملائهم من الموهوبين في الأنشطة بجميع الكليات، وإرساء قيم العمل الجامعي وتوفير بيئة عملية وترفيهية للطلاب، وعقد برامج تدريبة وورش عمل لتنمية قدرات الطلاب الموهوبين في الجامعات في جميع المجالات وعقد ملتقيات ولقاءات قمية بين هولاء الطلاب على مستوى الجامعات لتعيز مبدأ تبادل الخبرات والأفكار .

اهتمت الجامعات، في تصورها، باستقطاب الطلاب الموهوبين بالجامعة وتوجيه الأفكار لخدمة الدولة، وضرورة إقامة معارض فنية وعلمية وثقافية لتسويق منتجات الطلاب الإبداعية، وإعداد خطة سنوية للكشف عن الطلاب الموهوبين، بجانب بناء ملف إنجاز متابعة نمو كل طالب.

من الأهداف التي تسعى لها الجامعات، من عملية رعاية الموهوبين، تحقيق سياسة التعليم في مصر فيما يتعلق برعاية الموهوبين، وإعداد الطلاب للتعامل مع مستجدات العصر بفاعلية والإسهام في البناء الحضاري للجمهورية الجديدة، بالإضافة إلى إعداد أعضاء هيئة التدرييس والأكاديمية على أساليب التعرف على مواهب وقدرات الطلاب المتنوعة وسبل تعزيز جوانب القوة في جميع الطلاب وفي جميع المجالات.

فئات برامج وحدة رعاية الطلاب الموهوبين في الجامعات تضمنت أيضا، ( التفكير الإبداعي ويشمل "الخيال - حل المشكلات - البحث العلمي" - البرامج الأكاديمية وتشمل "كل برنامج ينطلق من مقررات دراسية"- القيادة وتشمل "تنمية القدرات القيادية لدى الطلاب" - المواهب الخاصة وتشمل "تنمية القدرات الخاصة لدى الطالب والتي تشمل المجالات المهارات اللغوية - الفنية - الحركية - التقنية" - برامج التوعية - تصميم برامج الذكاء الاصطناعي والتقنية).

الميزانية التي حددتها الجامعات، لإنشاء وحدة رعاية الموهبين، تكون حسب الأنشطة والفعاليات المقامة وتقديرة لأسعار السوق، ووفقا لكل نشاط، على أن يتم الصرف من صندوق الخدامات التعليمية والأنشطة الطلابية وصندوق مجلس اتحاد طلاب الجامعة طبقا لقواعد الصرف المالي على الأنشطة الطلابية.

وتجتمع إدارة الوحدة داخل كل جامعة، مرة على الأقل شهريا، بناء على دعوة من رئيس مجلس إدارة الوحدة، لمتابعة الطلاب الموهوبين وسير العمل بالوحدة وما يستجد من أعمال تدعم رعاية الطلاب الموهوبين، كما أن مجلس إدارة الوحدة، هو السلطة المنوطة على شئونها وتصريف أمورها ووضع السياسة التي تحقق أهداف الوزارة والجامعة لرعاية الطلاب الموهوبين، ومنها إقرار السياسات العامة والخطط التي تحقق أهداف الوحدة، واعتماد مشروع الخطة السنوية، والنظر في التقرير عن عمل الوحدة.