الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الجامعات تشارك في تحديات التنمية بـ120 مشروعا

كشكول

 وافق المجلس الأعلى للجامعات على أكثر من 120خطة بحثية تنفيذية، تبنت 27 جامعة حكومية، تنفيذها فورا بهدف المشاركة في مشروعات تنمية المجتمع تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة توجيه طاقة البحث العلمي لخدمة المجتمع.

يأتي ذلك وفقا للتوجيهات الرئاسية التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، المجلس الأعلى للجامعات، في اجتماعه برؤساء الجامعات، في جامعة كفر الشيخ، 14 ديسمبر الماضي.

أكد الوزير أهمية تنفيذ التوجيه الرئاسي الخاص بدعم عملية ربط منظومة البحث العلمي، وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعي، وإتاحة كافة التسهيلات؛ لإعداد البحوث والدراسات المُبتكرة، وذلك للمشاركة في صياغة حلول علمية للتحديات التي تواجه المجتمع المصري، والمشروعات التنموية في كافة المجالات.

وأكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية تنفيذ التوجيه الرئاسي الخاص بدعم عملية ربط منظومة البحث العلمي، وما يتبعها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعي، وإتاحة كافة التسهيلات؛ لإعداد البحوث والدراسات المُبتكرة، وذلك للمشاركة في صياغة حلول علمية للتحديات التي تواجه المجتمع المصري، والمشروعات التنموية في كافة المجالات.

وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الخطط التنفيذية التي تقدمت بها الجامعات اشتملت على برامج تنفيذية بمواعيد زمنية محددة، مشيرا إلى أن تلك الخطط تشمل نقاطا بحثية متنوعة في شتى المجالات الصحية، والبيئية، والزراعية، والمجتمعية.

 ومن أهم المشروعات البحثية المقرر البدء فورا في تنفيذها بجامعات الصعيد، مشروعات جامعة بني سويف لتحسين إنتاج سلالات النباتات الطبية والعطريـة، وإعداد دراسات متكاملة للاستخدام الأمثل لخزانات المياه الجوفية، إضافة إلى تطوير القطاع الزراعي والإنتاج النباتي والحيواني والداجني والسمكي، وتحلية ومعالجة مياه الترع والمصارف لاستخدام الطاقة الشمسية وتكنولوجيا النانو ، وقضايا التسرب من التعليم، والزواج المبكر.

وافق المجلس الأعلى للجامعات، على الخطط البحثية والبرامج التنفيذية المُقدمة من الجامعات منها جامعات الصيد وإقليم القناة وسيناء، والمقدمة من نواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا، والتي تستهدف خدمة قضايا التنمية، والتحديات التي تواجه كل إقليم تنتمي إليه الجامعة جغرافيًا، وذلك تفعيلًا لدور الجامعات في خدمة المجتمع.