الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

طلاب "ميكانيكا الأزهر": نسبة نجاحنا 16%.. و"الدكاترة بيتعمدوا يسقطونا"

كشكول

استنكر طلاب الفرقة الثانية "ميكانيكا" بكلية الأزهر في جامعة الأزهر، ما أعلنته الجامعة من نتيجتهم بنسب غير الحقيقية، لرسوب عدد كبير منهم، بسبب تعمد أعضاء هيئة التدريس في ذلك.

وقال أحد الطلاب –فضل عدم ذكر اسمه- لـ"كشكول" أنَّ الجامعة خالفت المادة التاسعة من قانون تنظيم الجامعات من حيث نسب النجاح، مضيفًا أنَّه عند حساب النتيجة على حقيقتها ستكون بنسبة 16% للفرقة الثانية ميكانيكا عكس ما تم إعلانه أنَّها 53.33%، حيث إنَّه من غير الجائز جمع الناجح مع المنقول بمواد لأنه في الشهادة يُكتب "منقول وليس ناجحًا"، علاوة على أنَّه من المفترض أن تكون نسبة النجاح على من نجح بدون رسوبه في مواد.

وأضاف أنَّهم تقدموا بشكاوى ضد بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم، موضحًا أنّه لا يوجد قسم هيرولك في الكلية وذلك يعد خطأ في أوراقهم الرسمية.

وحصل "كشكول" على النسبة الحقيقية لنجاح الطلاب حيث تضمنت:

134 طالبًا

1 امتياز

4 جيد جدًا

8 جيد

9 مقبول

7 بمادة

38 بمادتين

67 راسبًا

نسبة نجاح الماتريال 30.6 %

نسبة نجاح الثيرمو 40.6 %

نسبة نجاح الفلويد 53%

نسبة نجاح الماكينات 50.8 %

وكانت جامعة الأزهر قد أعلنت اعتماد نتائج أقسام وشعب بكلية الهندسة الميكانيكا والعمارة إضافة لقسم ميكانيكا القوى وميكانيكا هيدروليك.

وأوضح جامعة الأزهر، أن نسبة النجاح بالفرقة الأولى بقسم "الميكانيكا" بلغت 61.24%، وحصل 9 طلاب على تقدير عام جيد جدًا من مجموع 129 طالب تقدموا للامتحان، علاوة على أنَّ نسبة النجاح بالفرقة الثانية قسم "العمارة" بلغت 67.10%، وبقسم "الميكانيا" الفرقة الثانية بلغت 53.33%، وقد حصل ٤ طلاب على تقدير عام جيد جدا بالقسمين وبلغت نسبة النجاح بالفرقة الثالثة قسم الميكانيكا "قوى" قد بلغت 78.46%، وحصل طالبين على تقدير عام جيد جدًا.

وأشارت إلى أنه قد بلغت نسبة نجاح الفرقة الثالثة بقسم الميكانيكا "انتاج" بلغت 54.43%، ونسبة النجاح بشعبة "الهيدروليك" 67.98%، وحصل ٤ طلاب على تقدير عام جيد جدًا بالشعبتين.