الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. رئيس جامعة القاهرة يوجه بوضع مقترح لائحة جديدة وتعديل نظام الدراسة بكلية التربية

كشكول

وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الدكتورة إيمان هريدى عميد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، بالتنسيق مع عمداء كليات التربية النوعية والطفولة المبكرة بالجامعة لوضع مقترح لائحة جديدة تكون نظام الدراسة بها 3 سنوات + سنة تدريبية فى المدارس.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات صحفية، أن هذا المقترح واللائحة الجديدة ستكون بمثابة نموذج استرشادي وذلك بهدف المساهمة في سد العجز في المعلمين بالمدارس، بالإضافة إلى ضمان تأهيل الخريجين لسوق العمل، موضحًا أن هذه السنة ستكون تدريبية للطلاب مثل نظام الامتياز في كلية الطب.


وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الهدف من هذا التعديل مواكبة النظام الأوروبي وزيادة الخبرة العملية للمعلمين.


ومن جانبها أكدت الدكتورة إيمان هريدى عميد كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، أنه سيتم البدء الفوري في إعداد مقترح اللائحة الجديدة ووضع تصور كامل لنظام الدراسة في اللائحة الجديدة في أقرب وقت تمهيدًا لعرضه على مجلس الجامعة.


وقد استعرض الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، خطة عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، وكشف عن تعديلات قانونية جوهري في نظام الثانوية العامة، إضافة إلى نظام الدراسة في كليات التربية، من أجل سد عجز المعلمين.

وحول أزمة عجز المعلمين، فقد كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لأول مرة عن دراسة يتم الإعداد لها حاليًا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، والتي تتضمن تغيير نظام الدراسة بكليات التربية، حتى يتثنى خروج أكبر عدد من المعلمين من تلك الكليات التربوية المتخصصة.
وترتكز نية الحكومة إلى تعديل نظام الدراسة في كلية التربية لتكون 3 سنوات فقط بنظام الساعات المعتمدة، بدلًا من 4 سنوات وهو النظام المعمول به حاليًا، على أن يكون العام الرابع بمثابة تدريب عملي لدى وزارة التربية والتعليم، وذلك بما يساعد على سد العجز في عدد المدرسين.