الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «التعليم العالي» تحدد موقف طلاب السنة التحضيرية بالجامعات الروسية

كشكول

حددت وزارة التعليم العالي وموقف طلاب السنة التحضيرية بالجامعات الروسية من القبول بالجامعات الخاصة والأهلية وفقا للقواعد والضوابط المحددة من وزارة التعليم العالي.

وأشارت وزارة التعليم العالي، إلى أنه السنة التحضيرية تعتبر سنة دراسية، ويعد الطالب مقيدًا، ولكن يسجل في الكلية المناظرة في مصر بالفرقة الأولى لو كانت الجامعة التي يدرس بها الطالب بالخارج معادلة.

وتبدأ الجامعات الخاصة والأهلية، في استقبال الطلاب العائدين من الجامعات الروسية والأوكرانية والسوانية، وفقا للقواعد والضوابط التي حددها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.


كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طرق إجراء المقاصة العلمية، ومعايير توزيع الطلاب المصريين العائدين من السودان على الجامعات الأهلية والخاصة.

وأوضحت الوزارة أن الطالب يتقدم إلى الجامعة التي يرغب في التحويل إليها مباشرة على أن يقدم الطالب ما يثبت صحة أنه مقيد بجامعة روسية أو أوكرانية أو جامعة سودانية حتى العام الدراسي الحالي (2022/2023) وشهادة بالمقررات التى درسها ومحتواها العلمي لعمل مقاصة علمية للطالب لتحديد المستوى الدراسي، وفي حالة تعذر تقديم شهادات المقررات قبل بداية العام الدراسي (2023/2024) يصبح قرار التحويل منعدمًا.

 

وحددت الوزارة أماكن صرف وقبول أوراق التقديم للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والليبية للجامعات الخاصة والأهلية، مشيرة إلى أنه فيما يتصل بالتقديم لطلاب الشهادات العربية والأجنبية للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية، يتم التقديم مباشرة إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للجامعة الخاصة أو الأهلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها، كما حددت موقف الطلاب الدارسين بإحدى الجامعات غير المعتمدة من قبل المجلس الأعلى للجامعات في السودان أو أوكرانيا أو روسيا للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية.


قالت الوزارة، إن الطلاب المسجلين بجامعات روسيا وأوكرانيا والسودان وغير معترف بها من المجلس الأعلى للجامعات، سيتم إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب أما الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان بدون أوراق تثبت قيدهم بإحدي الجامعات في هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسيين أو عام دراسي كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المُقدم من كل طالب والمُحدد به الفرقة الدراسية المُقيد بها الطالب بالخارج مع التعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور (ضرورة إحضار ما يثبت الإقامة طوال هذه الفترة).